fbpx
الأحد , أغسطس 18 2019
الرئيسية / الولادة / العناية بندب الجراحة القيصرية

العناية بندب الجراحة القيصرية

يحتاج جرح الولادة القيصرية إلى مدة كافية من الوقت حتى يلتئم تمامًا، فمن المتوقع أن يلتئم الجرح في خلال من 4 إلى 6 أسابيع، قد تشعرين في هذه الفترة بالألم والتعب عند التحرك ولو حركة بسيطة، لكن بعد مرور أسبوعين من الولادة تستطيعين الحركة بحرية حتى وإن كان الجرح يؤلمكِ.

كما أنّ هناك بعض التعليمات التي يجب أن تتبعها المرأة بعد الولادة القيصرية لتعالج الجرح و تعتني به :

الحفاظ على الأوضاع الصحية في حال الجلوس أو المشي وتوخي الحذر عند التحرك، وادعمي الجرح عند الحركة المفاجئة الناتجة عن العطس أو السعال أو الضحك.

لا تتعرضي للبرودة الشديدة أو الحرارة العالية، وحافظي على جسمكِ من أي عدوى أو مرض يمكن أن يسبب لكِ مضاعفات خطيرة.

احرصي على المشي لمدة ½ ساعة يوميًا، إذ يساعد ذلك على سرعة التئام الجرح وتحفيز شفاء هذه المنطقة والحد من تشكل الجلطات الدموية التي كانت مسبقًا تنشأ نتيجة رقود الأم في سريرها لفترات طويلة دون حركة بعد الجراحة.

احرصي على الاستحمام اليومي للحفاظ على الجرح نظيفًا، كما عليكِ تطهير الجرح حسب إرشادات الطبيب. احرصي على تناول الماء والسوائل والخضروات والفواكه الغنية بالألياف بكميات كافية، إذ يساعدكِ ذلك على سرعة التئام الجرح

استخدمي الماء الفاتر المضاف إليه محلول مطهر ينصحك به الطبيب وصبيه فوق الغرز برفق ثم جففي مكانه دون فرك أو تدليك.

اجلسي مرة أو مرتين يوميًا في حمام من الماء الدافئ المضاف له الملح أو محلول مطهر لإبقاء الجرح نظيفًا. احرصي على بقاء مكان الجرح جافًا، ويمكنكِ استخدام الشاش لتغطيته مع الحفاظ على تغييره يوميًا

حافظي على منطقة الجرح نظيفة ومعقمة، واتبعي التعليمات الصحية المتعلقة بتغيير ضماد الجرح. تجنبي ارتداء الملابس الضيقة، وتجنبي وضع أي كريمات أو لوشنات على مكان الجرح.

تابعي مع الطبيب المعالج بعد الخضوع للعملية القيصرية، للتأكد من التئام الجرح بشكل سليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *