fbpx
الجمعة , أكتوبر 18 2019
الرئيسية / حضارات / تاج محل حضارةٌ ممزوجة بالحب

تاج محل حضارةٌ ممزوجة بالحب

مع 2.5 مليون سائح سنويا تبدأ الحكاية، حكاية صرحٍ حضاري اتخذ من اللون الأبيض بدايةً له ثم تحوّل فيما بعد إلى باقةٍ من الألوان المستنجدة!
إنه “تاج محل” الصرح الهندي الأشهر، وأيقونة الحب التي تقع على الضفة الجنوبية لنهر يامونا بالقرب من مدينة أجرا الهندية.
يأخذ شكل ضريح من الرخام الابيض، ويروي قصة حب بناها الامبراطور شاه جهان لزوجته المحبوبة ممتاز محل، حيث استغرق الأمر حوالي 22 عاماً!


ولكن لماذا كل هذه المدة؟
الجواب سيأتيكم على عجل.
إن أعواماً طويلاً في بناء هذا الصرح لا بد أن تثمر شيئاً فريداً، جعلته يصبح واحداً من عجائب الدنيا السبع فهو يدهش كل زائر له لتماثيله وجمال هيكله وتصميمه المعقد، ولجدرانه الرخامية المطعمة بالزهور المصنوعة من الأحجار الكريمة .
يتميز بألوانه المتغيرة اعتماداً على التوقيت، فعند اكتمال القمر يبدو تاج محل متوهجاً من الداخل.

Related image

تاج محل يخلّد قصة حب
بعد وفاة ممتاز محل، حزن شاه جهان عليها حزناً شديداً، وذهب الى خيمته الخاصة وبكى لمدة ثمانية ايام، إلا أن البكاء لن يفيد ولن يعيد له معشوقته ممتاز فقرر أن يخلّد ذلك في ضريحٍ رائع مذهل التفاصيل، وهنا بدأت الحكاية، حيث استعان بافضل المهندسين المعماريين في عصره ، وكانت الخطة أن يمثل تاج محل أجمل مكان على الأرض .
ولتسريع البناء ، تم جلب ما يقدر من 20.000 عامل ، وشمل هؤلاء العمال الحرفيين المهرة وغير المهرة كل على حد سواء . 

واستغرق حمل ونقل الرخام الأبيض 1000 من الفيلة وعدد لا يحصى من الثيران لنقله إلى موقع بناء تاج محل ، ومن أجل أن تصل قطع الرخام الثقيل إلى أماكن أعلى من تاج محل تم بناء منحدر ترابي عملاق.

Image result for ‫تاج محل‬‎


اقترب وشاهد
من بعيد الضريح يبدو أبيضاً، ولكن عن قرب أكثر هناك الكثير من التفاصيل الأخرى، التي أبدعها أمانة خان وهو سيد الخطاطين الذي استأجره شاه جهان حيث كان عمله متقن ببراعة، وانتهي من آيات القرآن الكريم المطعمة بالرخام الاسود، والتي تبدو لينة ورقيقة ، وعلى الرغم من أنها مصنوعة من منحنيات الحجر إلا أنها تبدو كلها تقريبا مكتوبة بخط اليد ، واختار أمانة خان 22 من آيات القرآن الكريم ، ومن المدهش تقريباً في هذا الخط أنه مطعم بالزهور الرائعة والتي وجدت في جميع أنحاء مجمع تاج محل، وهو قام بذلك في عملية تعرف باسم بارشين كاري ، وهي عبارة عن قطع الحجارة بمهارة عالية إلى قطع زخارف نباتية معقدة من الرخام الأبيض المطعم بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة لتشكيل الكروم المتشابك والزهور .

وحديقة أيضاً:
هذا الجمال الداخلي لابد أن يحيطه جمال خارجي أيضاً، وهنا تأتي الحديقة التي جعلت من تاج محل أجمل مكان على الأرض فعلاً، حيث تقع إلى الجنوب من الضريح، وتمتدّ من البوابة الرئيسة لموقع تاج محل وتنتهي عند بوابة الضريح، تُغطّي الحديقة مساحة 300م٢، وتحتوي على طيور، وأشجار، ونباتات جميلة جداً. صُمِمَت الحديقة وفقاً لطريقة العمارة الفارسيّة للحدائق، وتُجسد تصوُّر حدائق الجنّة.

Image result for ‫تاج محل‬‎

يذكر أن تاج محل بات يعاني في الآونة الأخيرة من تحول لون رخامه الأبيض إلى اللونين الأصفر والأخضر وذلك بسبب تعرضه إلى الهواء الملوث في المدينة التي تأتي في الترتيب الثامن في قائمة المدن الأكثر تلوثاً في العالم.



اقرأ ايضا

موسم الربيع و طقوس استقباله حول العالم

وجاء الربيع بأجوائه المبهرة ومناخه الساحر وطقوسه المبهجة، فالشمسُ الساطعة والأشجار المزهرة والطبيعة الفاتنة جعلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *