fbpx
الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / تغذية / الذرة الصفراء ولمعان الذهب الأصفر !

الذرة الصفراء ولمعان الذهب الأصفر !

استمدت بريقها من أشعة الشمس الذهبية التي لطالما توهجّت على الأراضي التي زُرعت بها في مواسمها، فعكست خيرات الشمس وغنى الأرض وكانت كالذهب الأصفر في شكلها ومضمونها الغني بكل مفيد. إنها الذرة الصفراء، فمسلوقةٌ كانت أم مشويةّ، لن تستطيع مقاومة تذوقها والاستمتاع بذوبان حباتها الشهية المقرمشة في فمك.

الذرة واحد من اهم المحاصيل حيث يحتل المرتبة الثالثة بعد القمح و الأرز , يستعمل الذرة لإطعام الإنسان و الحيوان فهو يستخدم علف للحيوانات . كما يتم طحنه و الحصول على دقيق يستخدم في غذاء الإنسان، ونحصل منه على النشا و الزيت و يستخرج منه وقود حيوي .

لماذا اكتسبت الذرة مكاناً مرموقاً في قائمة الأغذية العالمية ؟ ربما تجدون الاجابة حين نتعرف سوية على قيمة الذرة الغذائية ..
القيمة الغذائية للذرة :
تعد الذرة الصفراء مصدر غني ليس فقط بالنشويات والسعرات الحرارية، وانما مصدر غني بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين A ، وفيتامين E وفيتامينات B مثل النياسين والثيامين.

ومصدر للعديد من المعادن، مثل: الحديد والمغنيسيوم والنحاس والفسفور والزنك كما وتعد غنية بالألياف الغذائية المفيدة جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من بعض مشاكله كالإمساك والبواسير وسرطان القولون والمستقيم . بالإضافة الى مضادات الاكسدة والتي قد يكون لها دور في الوقاية من الزهايمر و بعض انواع السرطانات.
تحتوي 100غم من الذرة الصفراء النيئة وبحسب وزارة الزراعة الامريكية، الـ USDA على ما يقارب 86 سعر حراري ، وعلى ما يلي من عناصر غذائية أساسية:
١٩ غم من الكربوهيدرات
٣غم من البروتين
١ غم من الدهون
٣ غم من الألياف.
مع كل هذه المكونات الغذائية لا بد وأن الذرة لها فوائد عديدة لجسم الانسان والتي جمعنا لكم منها ما يلي :
فوائد الذرة الصفراء:
فوائد الذرة الصفراء للجهاز الهضمي:
تحتوي الذرة الصفراء على مجموعة كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات المهمة للجهاز الهضمي، إذ تساعد في عملية الهضم وتقلل من أعراض الإمساك. وتساعد في تليين الأمعاء، كما تحتوي على نسبة عالية من الطاقة التي تمنحك الشعور بالشبع لفترات طويلة، لذلك يمكن استخدامها لإنقاص الوزن بسبب سعراتها الحرارية المنخفضة.
تزويد الجسم بالعناصر الضرورية:
تساعد الذرة الصفراء في الحفاظ على سلامة الجسم، عن طريق إمداده بالعناصر الغذائية الضرورية له، مثل الحديد، والكالسيوم، بالإضافة للفسفور، والزنك. وأيضًا توفر هذه الحبوب مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين E المهم لتجديد خلايا البشرة. بالإضافة لتقوية جهاز المناعة عن طريق تزويد الجسم بفيتامين C، كما تحتوي الذرة الصفراء على مجموعة من الأحماض الدهنية مثل حمض الفوليك.

فوائد الذرة الصفراء في مقاومة الأمراض:
تحتوي حبوب الذرة الصفراء على مجموعة من مضادات الأكسدة، مثل مركب البيتاكاروتين الذي تساعد في القضاء على عدد من الأمراض. كما يساعد في الوقاية من الأورام السرطانية المختلفة، مثل سرطان المعدة وسرطان القولون، كما يمكن تناول حبوب الذرة للوقاية من أمراض العيون المختلفة، بالإضافة لقدرتها على تقوية جهاز المناعة بفضل فيتامين C.
فوائد الذرة الصفراء في الحفاظ على سلامة القلب والشرايين:
تساعد الذرة الصفراء في الحفاظ على صحة القلب بسبب احتوائها على مجموعة من الأحماض الدهنية التي تساعد في تخفيض الكوليسترول الضار في الدم وترفع من نسبة الكوليسترول النافع، وتقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين.
5- فوائد الذرة الصفراء للمرأة الحامل:
تحافظ الذرة الصفراء على سلامة الجنين وإمداده بالعناصر الغذائية الضرورية لسلامته، كما تقلل من خطر الإصابة بالتشوهات بسبب احتوائها على نسبة من الفوليك أسيد. أيضًا تساعد في تقوية الدم بسبب احتوائها على نسب عالية من الحديد، لذلك يعتبر تناولها مثاليًا للمرأة خصوصًا بعد عملية الولادة.
وإلى جانب كل هذه الفوائد تتميز الذرة بمذاقها اللذيذ وطعمها الشهي المحبب لدى الكبار والصغار والتي تجعلها عنصراً سهل الاستخدام في العديد من الوصفات والأطباق المميزة كالبيتزا والسلطات بأنواعها وخلطات الدجاج وغيرها الكثير. وقد أعددنا في مقالنا اليوم بعضاً من هذه الوصفات لتزينوا موائدكم بها.
شوربة الذرة بالكاري :
المقادير: 2 علبة ذرة حلوة، بصلة مبشورة، جزرة مقطعة، ملعقة صغيرة كاري، ملعقة دقيق، مرقة 2 كوب، لبن، ملح وفلفل.
الطريقة: في إناء مغلي على النار، ضعي الذرة والبصل والجزر والكاري وشرائح الفلفل الأحمر الحار وملح وفلفل والمرقة. شوّحي البصل ثم أضيفي باقي المكونات إليه. اتركي الخليط على النار حتى تمام النضج. ضعي الخليط في الخلاط واضربيه. أضيفي ملعقة دقيق إلى اللبن وصُبيه على خليط الشوربة. أضيفي بعض حبات الذرة إلى الشوربة وقدميها ساخنة.

الذرة بالزبدة :
المقادير: علبة ذرة ، ½ ملعقة صغيرة فلفل، ¼ قالب زبدة، ملعقة صغيرة ملح .
الطريقة: ضعي الذرة في وعاء قابل لإدخاله في الميكروويف، وأضيفي الملح والفلفل والزبدة. أدخلي الوعاء في الميكروويف لعدة دقائق حتى تذوب الزبدة. وزعي الذرة على أكواب التقديم، ويمكنك تزيينها بالقليل من الجبنة.

سلطة الذرة:

المقادير: ذرة صفراء، فلفل ألوان، بصل، خيار، ليمون، زيت زيتون وخل وملح وفلفل.
الطريقة: قطعي الخضروات قطع صغيرة، واخلطيها مع الذرة الصفراء. اخلطي الليمون مع زيت الزيتون والخل والملح والفلفل. أضيفي الصوص إلى الخضروات وقدميها طازجة.

اقرأ ايضا

زيوت تجعل شعرك أطول بكثير تعرفي عليها

يأخذ الشعر وقتلًا طويلا للنمو، وبعض الناس تعاني من ضعف نمو الشعر، والقرع المبكر، وغير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *