fbpx
الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / منوعات / تعرف على أغرب عادات الزواج بين الشعوب

تعرف على أغرب عادات الزواج بين الشعوب

الزواج .. ليلةُ العمر .. الميثاق ُ المقدس .. والرابطة التي تهتم بها البشريةُ جمعاء على اختلاف أعراقها وأديانها وألوانها..

يجتمع البشر في احتفائهم بهذه السنة الكونية وتعبيرهم عن فرحهم بها، في حين أنهم يختلفون في تفاصيل

ذلك الاحتفاء، حتى بات لكل قوم عاداتهم الخاصة والتي يسعى البعض للحفاظ عليها على مر السنين ..

وفي مقالنا هذا أظنك ستقوم بإغماض عينيك وفتحهما مرارا بعد انتهاءك من قراءة هذه السطور التالية، فما

أعددناه لكم سيجمع من الغرابة في عادات شعوب بلاد العالم ما لم تتخيله يوما!

اندونيسيا :

تقوم العروس في اندونيسيا بصبغ أسنانها باللون الأسود، كما تغسل قدمي زوجها أثناء حفلات الزواج

كدليل استعدادها لخدمته طيلة حياتها، أما في جزيرة جاوة الاندونيسية يطلب من العروسان تقديم ٢٥ ذنب فأر

حتى يتم الموافقة على الزواج ويأتي هذا التقليد الذي فرضه حاكم جاوة في محاولة للقضاء على الفئران التي

تُهدّد محصول الأزر .

الهند :

قول المثل العربي “لا تتخذ صاحباً إلا بعد عراك او شجار” وعلى ما يبدو فإن فتيات الهند قد قررن اتباع ذلك

المثل في اختيار أزواجهنّ، حيث تنتقي الفتيات الراغبات بالزواج في الهند رجلاً تراه مناسباً لها وتوسعه ضرباً

على رأسه وظهره بواسطة العصي، فيكون الرجل الأكثر تحملاً للضرب هو الذي يستحق الارتباط بها، لأجل هذا

كن مستعداً قبل وقوعك في غرام إحدى الهنديات إن كُنت لا ترغب في إقامة حفل زفافك في إحدى المستشفيات !

ونبقى في الهند حيث تُجبر العروس الملتحقة بقبيلة “تودا” أثناء مراسيم العرس، بالزحف على يديها وركبتيها

حتى تصل إلى العريس، مُبديةً بذلك أسمى درجات الطاعة والانقياد لزوجها، كما ترتدي المرأة خاتم الزواج أو الـ”بيشيا” في أصابع القدمين.

الصين:

هل سمعتم بالفرحةُ المكللة بالدموع! ستجودنها حقاً عند شعب التويجا في وسط الصين فهؤلاء القوم لديهم تقليد

خاص جدا! عند إعلان موعد الزفاف يجب على العروس أن تبدأ بالانتحاب لمدّة ساعة كاملة كل يوم. وفي آخر

عشرة أيام تنضم إليها والدتها وأخواتها وصديقاتها وقريباتها للبكاء معها. وخلال هذه الأيام تغني العروس أغنية

حزينة بألحان متنوعة اسمها “أغنية الزواج الباكية”.
ولن نبتعد كثيرا حيث تنتشر أيضا بين قبائل التبت الصينيّة طريقة غريبة في الزواج؛ حيث تصعد العروس إلى

شجرة مرتفعة، ومن يريد الزواج بها يجب أن يتسلق هذه الشجرة، و تقف عائلة العروس أسفل الشجرة لتحاول

منع الشاب الذي يريد الزواج بها من الوصول إليها باستخدام العصي، وإذا تمكّن من تسلق الشجرة والوصول إلى العروس يستطيع الزواج بها ويحصل بذلك على ثقة عائلتها.

اسكتلندا:

تسعى فتيات العالم على الغالب لتظهر في أبهى حلة في يوم زفافها على عكس بعض عروسات اسكتلندا، حيث

تُقذف العروس أثناء عرسها ، بمواد كريهة الرائحة مثل البيض والصلصة، وقد يُدهن جسمها بالقطران ومن ثم تُعرض في جميع أنحاء المدينة طاردة بذلك الأرواح الشريرة من حولها !

– غينيا الجديدة:

ومن الحب ما قطع !
تخيل أن يكون مهر عروسك أغلى من مال الدنيا وذهبها وماسها!
تخيل أنك ستضطر يوماً للاستغناء عن أحد أعضاءك لإتمام زواجك ! قد يبدو لك ذلك غريباً جداً لكنه في غينيا

الجديدة طريقة يعبر بها الزوج عن حبه لزوجته، حيث يقوم العريس الذي ينتمي إلى قبيلة “داني” بقطع

إصبعه وتقديمه لها عربوناً لمحبتهما !
ومن باب العدل وفي حال توفي الزوج، على الزوجة أن تقطع أصابع يديها وتدفنها معه تعبيراً عن وفائها له!

بورنيو:

أهلا بكم في أغرب ما شهدته البشرية على الاطلاق، فلمجموعة الـ”تيغونغ” في بورنيو الشمالية ثالث أكبر

جزيرة في العالم والتي تقع في ارخبيل ملايو عادات غريبة جداً تُفرض على العروسين حيث يُمنع العروسان من دخول الحمام لمدة 3 أيام بعد الزفاف، وهذا يشمل عدم التبول أو الاستحمام لاعتقادهم أنّ هذا التقليد سرّ نجاح

الزواج، ومن أجل تحقيق هذا الهدف لا يتناول العروسان سوى كميات صغيرة من الشراب ويخضعون لمراقبة

شديدة من قبل أفراد الأسرة !

قبيلة سورما في إثيوبيا :

وفي سورما، إحدى القبائل الإثيوبية، تخلع الفتاة الأسنان السفلية وتثقب الشفاه السفلية قبل موعد الزفاف بفترة، ثم تدخل قرصا من الطين في فمها، وبعد مدة يتم تغيير قرص الطين بآخر أكبر قطرا، وتبقى على ذلك الحال حتى

يحين الزفاف، وكلما كان قرص الطين ذا قطر كبير، زاد المهر لأنه يمثل المستوى المادي لأسرة العروس.

الباكستان :

يشهد حفل الزفاف في الباكستان عادات، ومواقف طريفة، فعند انتهاء حفل الزفاف يذهب العروسين إلى منزلهما، لتبدأ مراسم حفل يسمى “إظهار الوجه”، بحيث تقوم العائلة والأصدقاء بوضع شال أخضر فوق رأسي العروسين، وفي الوقت الذي ينشغل فيه العروسين بالحديث مع بعضهم البعض، فإن أقارب العروس الإناث يقمن بأخذ حذاء

العريس، وإخفائه ويتم مطالبة العريس بدفع المال حتى يتمكن من استرداد الحذاء.

أيرلندا:

يؤمن الشعب الإيرلندي بأن هناك جنّيات تسرق كل ما هو جميل على الأرض، وبما أن العروس تكون أجمل

ما على الأرض في يوم زفافها؛ لذلك يخشى الشعب الأيرلندي أن تُسرق، فيجب على العروس ألا ترفع قدميها

عن الأرض، وأن تحتفظ بقدميها لامستين للأرض حتى لا تخطف، يبدو أنها ضريبةُ الجمال في أيرلندا .
كانت هذه قائمة جمعنا لكم بها أغرب عادات الزواج حول العالم .. ترى ماذا عنكم ؟ هل تفضلون البقاء ضمن

منظومة العادات التي تحكم بيئتكم؟ أم أنكم ترغبون أن يُخلد زواجكم ببصماتكم الخاصة !!

بقلم : مي أبو شام

المصادر :

موقع النهار

اقرأ ايضا

استحواذ أوبر على كريم ما الذي ينتظره مستقبل النقل؟

بعد جولات المفاوضات العديدة التي بدأت في منتصف عام 2018 بين شركتي النقل التشاركي أوبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *