fbpx
الجمعة , أكتوبر 18 2019
الرئيسية / ثقف نفسك / كيف تجري تغييراً كبيراً في حياتك؟

كيف تجري تغييراً كبيراً في حياتك؟

هل أنت مستعد للقيام بتغيير كبير في حياتك؟ أن تولّد بداخلك الإرادة والقدرة الحقيقية على ترك الأشياء التي تعوق تقدمك أو تلك التي لا تُجدي لك نفعًا.

هذه البداية لا تكلفك الكثير بل كل ما عليك هو التخطيط والتنظيم ووضع الأهداف المحددة، وأيضاً اتباع هذه الخطوات التالية:

Related image

تخلص من أي شيء يعوق تقدمك حتى أبسط الطرق و التفاصيل التي تساعدك علي المضي قدمًا حتى لا تشعر أنك عالق في هذا الوضع السيء.


اعترف بمشاعرك لا تدع مشاعر الماضي تعرقل تقدمك. ابدأ بالاعتراف بمشاعرك لنفسك حتى تدرك أنها مجرد مشاعر موجودة بداخلك مؤقتًا، لكنها لا تمثلك ككل.



مثلاً قل “أنا غاضب” “هذا حزن”، فبهذه الطريقة أنت تسمح للمشاعر السلبية بالتواجد مؤقتًا دون أن تتركها تسيطر على هويتك ككل.

قد يخفف التغاضي عن مشاكلك شعورك بالضغط أو الحزن مؤقتًا، ولكنه لا يعتبر حلًا فعالًا على المدى الطويل، من الأفضل لك أن تعترف بمشاعرك وتبدأ في مواجهتها، من خلال إيجاد طريقة صحية لتنفيس هذه المشاعر والتعبير عن نفسك. مثل الاستماع إلى الموسيقى أو الرسم أو البكاء أو التحدث إلى صديق مقرب.

دوّن مذكرات يومية لأن ذلك  سيساعدك على تجميع أفكارك ومشاعرك وعرضها لك في شكل إيجابي، فقد توضح لك الكتابة المواقف والمشاعر التي كانت تبدو مشتتة ومربكة، مما سيساعدك على معرفة نفسك بشكل أفضل والتغلب على مشكلاتك في النهاية، يمكنك أن تكتب بحرية فيم تفكر أو بم تشعر وما الذي تريده حيث أن المذكرات شيء خاص لن يطلع عليها أحد غيرك.

ألقِ نظرة على الصفحات القديمة من مذكراتك من وقت لآخر، سيساعدك ذلك في معرفة التطور الذي أنجزته وتقييم وضعك الحالي بدقة، مما سيطور أسلوبك الحالي في التفكير ومواجهتك للمشكلات.

Image result for ‫عبر عن شعورك لصديقك‬‎

كن مسؤولًا عن نفسك وصاحب قرارك لبدء حياة جديدة وتأكد أنك تفعله لنفسك فقط لا لأحد آخر. خذ قراراتك فقط بناء على ما تريده أنت، وليس على ما يريده أو يتوقعه منك الآخرون، واسأل نفسك “ما الذي أريده أو أحتاجه الآن؟”

قد يقدم لك الناس بعض النصائح أو الآراء، لكن تذكر أنك صاحب قرارك في النهاية وأنك المسؤول عن اختياراتك، استمع لما يقوله الآخرون، ولكن في النهاية افعل ما تراه صواب بالنسبة لك.

اكتب عن الحياة التي تتمناها حدد الأشياء والأشخاص الذين تريدهم في حياتك، فكتابة قائمة أو مذكرة يومية في تنظيم أفكارك وطموحاتك سيمنحك رؤية أوضح لتنظر لها بشكل نقدي وتعدّل منها في المستقبل.

فكر في الحياة التي تريدها الآن وبعد 5 أو 10 سنوات. اسأل نفسك أين تحب أن تعيش؟ وماذا تحب أن تعمل؟ وما هو نمط الحياة الذي تود أن تحياه؟

حدد أهدافًا لنفسك اصنع لوحة تمثل رؤيتك وتطلعاتك في الحياة التي تريدها، اكتب عليها، أو ارسم صورًا لأهدافك التي تود تحقيقها، ثم ضع هذه اللوحة في مكان يمكنك رؤيتها فيه بسهولة حتى تذكر نفسك باستمرار ما هي أهدافك وتبقي نفسك متحمسًا.

Image result for ‫كتابة الأهداف‬‎

وأخيراً بمجرد أن تحدد أهدافك، ابدأ بالاستعانة بالأشخاص أو الأشياء التي قد تساعدك في تحقيقها،

استعن بصديق يدعم ويشجع أهدافك، فالحصول على الدعم من شخص يهتم بك سيساعك في البقاء متحمسًا.

لا تدع الخوف أو القلق يعوقك. إذا كنت تشعر بالخوف من القيام بالكثير من التغييرات في وقت قصير، قم بأخذ خطوات صغيرة في البداية واحدة تلو الأخرى، من الطبيعي أن يشعرك التغيير المفاجئ وتجربة أشياء جديدة بعدم الراحة، ولكن لا تقلق فسريعًا ما ستعتاد الأمر.

اقرأ ايضا

تكيس المبايض وطريقك نحو التشافي

هل سبق وعانيت من ظهور الشعر في أماكن غير مُعتادة ؟ هل شعرتِ بأن دورتك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *