fbpx
الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / شخصيات / الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المؤسس

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المؤسس

كان عام 2018 م ” عام زايد” , تخليداً للذكرى المئوية لميلاد الشيخ زايد الأب المؤسس لفيدرالية الامارات العربية كواحدة من أولى الفيدراليات العربية الحديثة , التي شهدت في عهده نهضة على كافة السبل فأصبحت الإمارات أوروبا الشرق, بالتعليم والعمران والنمو الاقتصادي الثوري , سنحاول أن نلقي الضوء في مقالنا على هذه الشخصية الغنية المؤثرة في التاريخ العربي والإماراتي خصوصاً ,الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

بداية حياته:

أبصر زايد النور في عام 1918م, في مدينة أبو ظبي , والده الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان,  الذي تولى زمام الأمور وحكم إمارة أبو ظبي عندما بلغ زايد الرابعة من عمره وكان دائم التواجد في مجالس والده الذي و إن كانت فترة حكمه قصيرة إلا أنه تمكن من تحسين علاقته بالجوار  و تعزيز مكانته بين مواطنيه , وكان زايد متشبهاً بوالده كثير الأسئلة له مما زاد من وعيه و إدراكه.

نهل زايد علمه من الكتَّاب , والذي كان دور العلم الوحيد وقت ذاك, و تعلم القرآن الكريم بدايةً , وتعلم الحديث الشريف و أصول الدين و اللغة العربية.

حياته السياسية:

في عام 1946م كانت أولى مناصب زايد كحاكم لمدينة العين, التي عانت من ندرة المال و الماء و قلة الإمكانيات المتاحة, هذا ما كان يقف أمام تطورها, و في عام 1959 وبفضل الجهود افتتحت أولى المدارس فيها تحت مسمى “المدرسة النهيانية” , وتم إنشاء سوق تجاري و مشفى طبي, كما فتحت فيها الطرق, ويعد من أهم قرارات الشيخ زايد هي إعادة النظر في موضوع  ملكية المياه و جعلها وعلى الرغم من ندرتها متوفرة للجميع , و تأمينها لزيادة المساحات المزروعة.

كان زايد يزور البلدان حول العالم من بريطانيا و الولايات المتحدة و سوريا والعراق ومصر, و عاد بتجربة زادت اقتناعه بمدى الحاجة لتطوير الإمارات و النهوض بها بأسرع وقت لتواكب أكثر الدول تحضراً.

قرر الشيخ شخبوط السماح للشيخ زايد بمساعدته على إدارة شؤون أبو ظبي , وهنا وعلى مدى أربع سنوات ما بين عامي 1962و1966م, سعى الشيخ زايد إلى تحسين أوضاعها و المضي في مشروعه التنموي , وفي عام 1966م تولى الشيخ زايد مقاليد الحكم في أبو ظبي , حيث تمكن من تحقيق اصلاحات واسعة , أهمها تطوير القطاع التعليمي و الصحي و الإسكان, و بشكل عام تطورت كافة المجالات, و بنيت على أساس إداري و نظام الدوائر الحكومية و فتح المجال أمام الطلاب لتلقي التعليم في أفضل جامعات العالم.

ساهم الشيخ زايد بعد توليه حكم إمارة أبو ظبي بمبلغ مليوني جنيه استرليني في مكتب التطوير الذي تأسس في دبي, والذي عدت دوائره لاحقاً نواة الحكومة الاتحادية, والاتحاد جاء بعدما  انسحبت بريطانيا عام 1968م, رأى الشيخ زايد الحاجة لإقامة كيان سياسي موحد ذو كلمة قوية في المحافل الدولية ومن هنا بدأت مسيرة الشيخ زايد للاتحاد, وكان اجتماع “السموحة” عام 1986م بذرة الاتحاد الأولى حيث تم الإعلان عن الاتحاد بين إمارتي أبو ظبي و دبي, و تمت دعوة حكام باقي الإمارات للانضمام للاتحاد بالإضافة إلى البحرين وقطر, وفي عام 1971م تم الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة وفي العام التالي أعربت إمارة رأس الخيمة نيتها الانضمام للاتحاد و ما كان من المجلس الأعلى للاتحاد إلا القبول, وبذلك كان الشيخ زايد صانع الاتحاد , وتم انتخابه رئيساً للبلاد و قائداً للقوات المسلحة.

العلاقات الخارجية:

كان مؤمناً بأن السلام حاجة ملحة لكل البشرية, وكانت علاقاته مع كافة الدول متسمة بالحكمة والعدل:

السعودية: حل الشيخ زايد الخلاف الحدودي بين دولتي الإمارات والسعودية بعد إتصالات مباشرة بين حاكمي البلدين, وتوقيع معاهدة في عام 1974م حلت مشكلة الحدود.

حرب أكتوبر: كان الشيخ زايد أول من استخدم سلاح النفط في مواجهة تدفق السلاح على الجسر الجوي الأمريكي لإسرائيل, و قطع البترول عن الدول المساندة لإسرائيل في حربها , قائلاً ” إن البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي” , كما قدم الدعم للدول العربية المشاركة في هذه الحرب بإرسال مواد إسعافية ومساعدات إنسانية .

غالب حال علاقاته الخارجية كان العدل و التصرف بحكمة و التأكيد على أهمية الدور العربي و وجوب الابتعاد عن الخلافات العربية –العربية.

كان الشيخ زايد ضليعاً في الشعر, محباً للصيد والرماية وركوب الخيل , وحاكماً يحيي ابناء شعبه ذكراه كل سنة.

وفاته:

توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 نوفمبر 2004م,  وتم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة واعلن الحداد في الكثير من الدول العربية على وفاته.

الشيخ زايد كان مثالاً للقائد الذي يسعى لتحقيق كل ما يجب أن يحظى به شعبه, وقد نجح في ما سعى إليه.

إعداد: هديل لايقة.

اقرأ ايضا

زين الدين زيدان اللاعب الأسطورة

زين الدين زيدان, اللاعب الدولي الشهير , فرنسي اللغة والجنسية جزائري الأصل, بشهادة الخبراء الرياضيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *