fbpx
الجمعة , نوفمبر 22 2019
الرئيسية / الحمل / الحمل بتوأم عناء و سعادة مضاعفان

الحمل بتوأم عناء و سعادة مضاعفان

الأمومة كلمةٌ تختصر الكثير من المشاعر و تلوّن الحياة بألوان الفرح، ليس هناك ما يضاهي شعور الأم حين تشعر بجنينها لكن ماذا إذا كانا اثنين؟ إن الحمل بطفلٍ واحد يدخل البهجة و يهب الحياة فرحا ما بعده فرح أما عن الحمل بطفلين فهذا حديثٌ آخر، فالفرحةُ فرحتان و الضحكة ضحكتان.

و ماذا عن التعب؟ إنه ضعفان أيضا، فمنذ بداية الحمل تبدأ تتعرض الأم للكثير من المشقة، فالغثيان والتقيؤ قد يكونان مشكلة، حيث إن جسمك سيفرز نسبة أكبر من هرمون الحمل، الذي من شأنه أن يزيد من الغثيان الصباحي. وفي المراحل الأولى من الحمل، قد يشعرك المعدل المتزايد من هرمون البروجيستيرون بقصر في التنفس. لاحقًا، يمكن للضغط الذي يسببه ثقل طفلين أن يؤدّي الى المزيد من السوء في حالة التنفس. قد تواجهين أيضًا احتمالًا أكبر بالإمساك والحرقة وعسر الهضم، والانتفاخ. وفي مرحلة متقدّمة من الحمل، وبسبب الثقل، قد تشعرين بآلام في الظهر.

وبما أنك حامل بتوأم، قد تواجهين خطرًا أكبر مثل ارتفاع ضغط الدم و تسمّم الحمل. و سكري الحملأو للأنيميا (فقر الدم )

سيكون ليلك صعبا جدا و النوم أصعب، و كلما تقدم بك الحمل سيزداد شعورك بحركات الجنينين، عدا عن حاجتك للمزيد من الراحة بسبب شعورك بالثقل المضاعف و ازدياد احتمال ولادتك المبكرة و أخيرا ازدياد احتمال ولادتك بعملية قيصرية.

لكن هل انتهى كل شيءٍ هنا؟ لا يا عزيزتي لم نبدأ بعد

متاعب ما بعد الولادة :

ربما تكونين محظوظةً إن وجدتِ من يقوم بمساعدتك، هل تدركين صعوبة العناية بطفلين معا؟ طفلٌ ينام و طفلٌ يصحو أما أنت فلن تعرفي للنوم سبيلا، عدا عن مشقة إرضاعهما سويةً و تبديل الحفاض لمراتٍ و مرات، كل هذا عدا عن عجزك أمام بكائهما معا فلا تعرفين كيف تحمليهما معا.

لن تستطيعي الاستحمام دون أن يكون معك من يرعاهما في دقائق حمامك السريعة، لن تستطيعي تعليق حمالة الأطفال بصدرك و التجول بحرية.

نصائح قد تفيدك في المراحل الأولى :

قد يبدو ما ستقرئينه الآن طريفا، لكن هل سألت نفسك يوما كيف ستميزين بين الطفلين؟

من تحديات تربية التوأم العديدة أنكم وبعد الولادة ستكتشفون إنه ليس من السهل التمييز بين التوائم، حتى لو كانت التوائم ليست متماثلة.

إحدى الطرق التي يتبعها الأهل هي بواسطة الألوان، ليس فقط من خلال ملابس الطفل ولكن أيضا من خلال زجاجة الحليب والمصاصة المختلفة لهم.

بهذه الطريقة يمكن التمييز من منهم أنهى الأكل ومنع حدوث الأخطاء مثل اطعام أحد التوأمين مرتين.

يفضل أيضا تخصيص مصاصة مختلفة لكل واحد من التوأم بحيث إذا كان أحد التوأمين مريضا، فإنه لن يسبب العدوى لشقيقه.

لا تستطيعين بين عشية وضحاها أن تتعلمي كيفية تقسيم الانتباه والاهتمام بين اثنين وربما أكثر. فمن الطبيعي كأم أن تشعري في البداية بالميل إلى احد التوائم، لا سيما إذا لم يخرج الأثنين معا من المستشفى، لا تقلقي أرجوكِ و اعلمي أنه من المهم تخصيص وقت خاص لكل طفل من التوائم مع كل واحد من الوالدين لتكوين علاقة وثيقة وحميمة بين جميع أفراد الأسرة.

أطعمي كل توأم على حدة.

أثناء ارضاع الطفل انظري إليه وامسحي عليه بيديكِ اللمسة الناعمة بين الجلد والجلد تخلق التقارب والألفة بين الأم والطفل.

حولي فترة تغيير الحفاضة لوقت نوعي مخصص للطفل لستِ مضطرةً للقيام بتغيير الحفاضة على عجل، غنِّ للطفل، أسمعيه أصواتا مضحكة، العبي معه وابتسمي في وجهه.

نامي مع الطفل ليس هناك مانع من النوم مع الطفل طالما أنكِ تنامين على فرشة صلبة وبدون شرشف ولا وسائد، أو بطانية التي قد يعلق بها التوائم.

تأكدي من أن التوائم بعيدين عن حافة الفرشة، ولا يمكن أن يقعوا أو يعلقوا في الفراغ الذي بين السرير والفرشة من

المستحسن وضع فرشة رقيقة على الأرض.

لا تجعلي الكآبة تتسلل إلى حياتك، أمسكي بيديهما و ابتسمي و اشكري الله على هذه النعمة و اعلمي أن مكافأتك تنتظرك، بل ربما الكثير من مكافآت الحياة فلك من ثغريهما ابتسامتان ستجعلان حياتك تفيض فرحا، ستشعرين بأن قلبك لا يتسع لكل هذا العشق، في كل فرحة سيكون لك فرحتان، في كل نجاحٍ لهما سيكون لك نجاحان، لا تيأسي في لحظات التعب و تذكري دوما أنك تستطيعين، هل تعلمين لم أنا واثقة؟

لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها.

بقلم خلود قدورة

اقرأ ايضا

ماذا تعرفين عن الضغط الحملي

الحمل مرحلة يمكن وصفها بالتعب الجميل, لا يخفى ما تتعرض له الحامل من تغييرات فيزيولوجية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *