fbpx
الأحد , أغسطس 18 2019
الرئيسية / الحمل / تسمم الحمل خطر يهدد حملك

تسمم الحمل خطر يهدد حملك

هناك الكثير من الأعراض التي تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل ومن أكثرها خطورة ما يسمى بتسمم الحمل ويجب الانتباه له مباشرة عندما يصيب الحامل. وهو غالباً يحدث ما بعد الأسبوع العشرين من الحمل ويمكن اكتشاف إصابتك بالتسمم الحملي من خلال التعرف على أعراضه وأسبابه  وكيف يمكنك الوقاية منه ؟ يحدث التسمم عند الحامل نتيجة ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة البروتين في البول مما يشكل خطورة على صحة
الأم والجنين وجاءت تسميته نتيجة السموم التي قد تكون موجودة في دم الأم.

متى تظهر أعراضه؟ قد يظهر تسمم الحمل فجأة بدون سابق إنذار أو يبدأ بالظهور تدريجياً بعد الأسبوع ال 20 من الحمل ويتم التأكد منه في حال ظهرت على الحامل الأعراض التالية  : ارتفاع ضغط الدم أكثر من 90/140 مع تكرار قياسين أو أكثر. زيادة نسبة البروتين في البول. الإصابة بصداع شديد متواصل.

حدوث مشكلة في الرؤية.  
آلام في البطن وغالباً أعلى الجهة اليمنى. إحساس بالغثيان والدوار. زيادة الوزن بشكل مفاجئ. التورم الشديد في الأطراف والوجه. انخفاض كمية البول.

كيف يتم تشخيص تسمم الحمل ؟ عند تعرضك لإحدى تلك الأعراض بشكل مفاجئ يجب استشارة الطبيب على الفور حيث يتم تشخيص الحالة  من خلال قياس ضغط الدم والتأكد من البروتين في البول . ومؤخراً توصل العلماء إلى وسيلة جديدة أكثر دقة في اكتشاف الحالة عن طريق قياس تركيز عامل نمو المشيمة في دم الحامل ومن خلاله يتم تشخيص تسمم الحمل في غضون يومين.

ما هو سبب تسمم الحمل ؟ لا يوجد سبب واضح للتسمم الحملي ولكن يرجح حدوثه لإحدى الأسباب التالية :
– وجود مواد من المشيمة تتسبب في وجود خلل وظيفي في الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.
– مشكلات في الجهاز المناعي.
– نقص الإمداد الدموي للجنين.

علاج تسمم الحمل :
يتوقف علاج التسمم على مدى حجم إصابة المرأة الحامل به فعندما يكون في مراحله الخفيفة يمكن مراقبته وتناول الأدوية التي تخفض ضغط الدم . أما في حال الإصابة الحادة بالتسمم فيجب الذهاب فوراً إلى المستشفى لمتابعته بشكل أدق . وتبقى الولادة مباشرة هي الحل الأمثل للتخلص من التسمم في حال اكتمال نمو الجنين.

اقرأ ايضا

قلق الولادة المبكرة لا يفارق المرأة الحامل

ارتفعت في الأعوام الأخيرة نسبة الولادة المبكرة بين النساء الحوامل في مختلف أنحاء العالم والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *