fbpx
الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / اديان و معتقدات / السحر و الشعوذة من منظور الإسلام

السحر و الشعوذة من منظور الإسلام

الشيخة فلانة لجلب الحبيب, الشيخ فلان لرد المطلقة, إعلانات يستخدمها من يطلقون على أنفسهم لقب المشايخ, مستغلين بذلك ضعاف النفوس ممن ساقهم الحال إلى أبواب هذه الشريحة, التي يغلب عليهم لقب الدجالين. ليكون غالب قاصديهم من النساء و الفتيات الراغبين بمعرفة ما يخبئوه لهم القدر, منصاعين لأوامر هؤلاء “الشيوخ”, الذين يقدمون لهنّ أنواع الأسحار التي تلبي حاجتهنّ مقابل مبالغ متسلسلة من الأموال الضخمة ,

فما هو هذا السحر؟


السحر عامة, والسحر الأسود خاصة:

السحر شكل من أشكال الشعوذة , يستمد من قوة الحقد والكراهية, وتندرج كافة أشكاله تحت مسمى الشر, وهو مختلف عن خفة اليد التي يستعرضها الساحر في السيرك, فالمقصود من السحر هنا هو الشعوذة , وهو كما يعتبره  مزاولوه استحضارا لقوى غير مرئية لتساعدهم في إحداث تغييرات يطلبها الشخص قاصد المشعوذ, وغالباً فإن الشخص يطلب شيئاً لنفسه أو لضرر أحد أعدائه ويتم لك في جلسة لها طقوس خاصة, حيث تستخدم أنواع من البخور في مكان معتم مليء بالشموع  وغالباً ما يوضع أحد المقدسات التي يعتقد بها قاصد هؤلاء الأشخاص, ويردد “الشيخ” طلاسم غير مفهومة وبضع آيات قرآنية ليدخل الشخص في حالة خوف تجعله يصدق ويعتقد كل ما سيقوله, فكلامه جاء رسالة من الجان.

السحر الأسود:

ويعد من أخطر أنواع الأسحار والأعمال, فهو يتطلب طقوس خاصة ودقيقة جداً ولا يتمكن أي شخص من أدائها, بل عليه المرور بعدة مراحل حتى يتمكن من أدائه على الوجه الصحيح, ويتم عن طريق استحضار الجان, وتسخيرهم لتلبية الطلبات ويستخدم فيه أجزاء من الحيوانات كالقطط التي يشوع استخدامها في السحر الأسود, والأفاعي, ورؤوس الأسود وأحشائها, بالإضافة إلى الغربان السوداء والضباع التي تعد من أكثر الحيوانات أهمية في هذا السحر, فيستخدم دماغه لغرض القتل , ولكل جزء منه استخدام مهم , ويعرف أن السحر الأسود هو من أعلى الأسحار سعراً.

أنواع الأسحار:

تتنوع طلبات المقبلين على السحرة, ولكل طلب سحرٌ خاص, وطريقة خاصة على الطالب اتباعها حتى يلبى مطلبه, وسنستعرض بعضها كما يلي:

  • على طالب السحر إحضار قطعة من ملابس الشخص المراد سحره, ويتم الكتابة عليها وحرقها ونفخها في الهواء من قبل المشعوذ.
  • ويتم في بعض الأحيان إحضار بعض الطيور كما الغراب الأسود أو احضار حفنة من التراب من بعض الأماكن المهجورة ليتم استخدامها في السحر.
  • يكتب “الشيخ” ما يسمى بالحجاب, بمواد خاصة وبلغة يصعب فهمها أو قراءتها تسمى بالطلاسم,  كما وتحتوي على رموز غريبة وبعض الآيات القرآنية .
  • في حالة أخرى يطلب الاسم واسم الأم وغيرها من العائلة وغالباً ما تكون أنثى, وباستخدام الأرقام التي يحملها كل حرف يبدأ “الشيخ” بقراءة طالع الشخص, وما يخبئه له القدر في الأيام القادمة, ولتأييد كلامه فإنه يسرد له بعض ما حدث معه سابقاً, عن طريق بعض العمليات الحسابية ليكشف له إن كان “مربوطاً بعمل أو سحر”, أو كان ممسوساً من الشيطان أو أحد الجان , وعليه فإنه يجهز لجلسة طرد لهذا المس أو اللبس, قد تصل معه حد الضرب أو التجويع أو الربط والحبس, ولهذه الأفعال أثر مخيف على الشخص الذي وقعت عليه, يحتاج بعدها للكثير والكثير من العلاج ليتخلص منها.
  • كما وقد يطلب من الشخص إحضار صورة للشخص المراد سحره, ليرسم عليها رموزاً غريبا ويكتب بعض الطلاسم, وتدفن الصورة في أحد القبور القديمة.
  • و يكون السحر غالباً مما يسهل دسه في الطعام والشراب, وهذا ما تلجأ إليه أكثر ما تلجأ إليه الزوجات, لسهولة استخدامه وهو غالباً ما يكون على شكل ورقة مليئة بالطلاسم المكتوبة بالحبر الممزوج بالمواد ذات التأثير الذي يحقق المطلوب.

وبحسب الشهادات فإن المسحور يعاني من أعراض غريبة دون معرفة السبب حتى طبياً, تتنوع بين الصداع المتكرر وألام المعدة والصدر والخمول في الجسد , مترافقة برؤية الكثير من الأحلام المزعجة والكوابيس.

موقف الإسلام من السحر والشعوذة:

الدين الإسلام اعتبر السحر محرما ويدخل مزاوله وقاصده في دائرة المشركين, واعتبره أحد الكبائر التي يجب على المسلم الابتعاد عنها , فهي كفيلة بإدخاله جهنم, وهذا ما بينته الآية رقم102 من سورة البقرة:وَ اتَّبَعُوْا مَا تَتْلوا الشَّيَاطِيْنُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِيْنَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلِكَيْنِ  بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا نَحْنُ فتنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ.

وجاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال))تعلموا السحر ولا تعملوا به)), وفي الآية و الحديث تشديد على تحريم السحر والعمل به وقصده لتلبية الحاجات.

بقلم :هديل لايقة.

اقرأ ايضا

تفسير الرؤيا علم أم موهبة محضة

في الأمس, راودتني الكثير من الأحلام السيئة أو كما تدعى “كوابيس” , أدخلتني في حيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *