fbpx
الأحد , أغسطس 18 2019
الرئيسية / اديان و معتقدات / طائقة الموحدين الدروز بين الماضي والحاضر

طائقة الموحدين الدروز بين الماضي والحاضر

إحدى أكثر الطوائف المؤثرة في السياق التاريخي لبلاد الشام
وهي طائفة دينية باطنية, تدين بالتوحيد ويتمركز معتنقوها في
بلاد الشام خصوصاً, والبعض منهم في بلاد المهجر.

تسميتها:


أطلق على أتباعها اسم الدروز نسبة إلى “نشتكين الدرزي”
والدروز يرفضون هذه التسمية , ويشيرون إلى أنفسهم بلقب
الموحدين نسبة إلى عقيدتهم الأساسية , أو “بني معروف ”
بمعنى أهل الخير والمعرفة.

العقيدة الدرزية:

إن المعلومات عن عقيدتها قليلة, لاختيار مؤسسيها عدم البوح
بها على العلن, وحصر علومها بمن زاد عن الأربعين عام.
ويؤمنون بميثاق أزلي يقسم عليه الدرزي.
الدروز موحدون, يعتقدون بوجود الله و وأنه المعبود ولا أحد
سواه, يتنزه عن العدد والزواج , فهو الحاكم الأزلي الأحد
الفرد الصمد.
يهتمون بعلوم التوحيد, التي باعتقادهم أنها تقود الموحد إلى
سعادة السعادات, متدرجا في مستوياته.

تشمل العقيدة على سبع وصايا هي:

• صدق اللسان.
• حفظ الإخوان.
• ترك عبادة العدم والبهتان.
• البراءة من الأبالسة والطغيان.
• التوحيد لمولانا في كل عصر وزمان.
• الرضى بفعل مولانا كيفما كان.
• التسليم لأمر مولانا في السر والحدثان.
كما أنهم يعتقدون بتناسخ الأرواح, وهذا ما يعني أن الروح لا
تفنى, وانما تنتقل من جسد لأخر في حياة تبنى على مان كان
عليه الشخص قبل وفاته في حياته السابقة.
إن الدروز يعترفون بالقرآن الكريم, لكنهم يفسرون
معانيه تفسيراً باطنياً, بشكل مغاير للمعاني الواضحة
ويعدونه كتابهم المقدس.
وإلى جانبه فالدروز لديهم كتاب مقدس آخر يسمونه
“رسائل الحكمة”, وهو من تأليف حمزة بي علي بن أحمد
وهي تشمل تفسيراً باطنياً للقرآن, من الممنوع الاطلاع عليه
إلا من قبل شيوخ الطائفة الدرزية.

نشأتها:

في عهد الدولة الفاطمية, أمر الحاكم أبي تميم الفاطمي,
والمعروف بالحاكم بأمر الله, كبير دعاته والمدعو حمزة بن
علي , بالذهاب إلى بلاد الشام ليستلم رئاسة الدعوة الإسماعيلية
فيها, ليتمكن حمزة وخلال وقت قصير من تمكين الدعوة
الإسماعيلية في بلاد الشام.
وفي عام 1021م, خرج الحاكم بأمر الله ليلاً, دون أن يعود
ليعلن الإسماعيليون وفاته, وهذا ما رفضه حمزة بن علي.
وبشكل بقي طي الكتمان مدة
لا بأس بها من الزمن, وعلى يد ” حمزة بن أحمد”, نشأت
الطائفة الدرزية, من أصول إسماعيلية.
لتعاني من رفض كبير ومحاربة دامت لسنوات, اتبعت فيها
كل أساليب الترهيب من قتل وأسر في عهد الأمير الفاطمي
علي, والذي لقب بالظاهر.
لتمضي السنين وتصبح طائفة الموحدين, كيان معترف فيه
في كل بلاد الشام, له حقوقه وقوانينه الخاصة المستمدة من
تعاليمه.
هل الدرزية مذهب إسلامي أم لا؟؟
هذا السؤال ظل موضع بحث وتشكيك دائمين.
فالدرزية منشقة من الطائفة الإسماعيلية, التي تعد من إحدى
المذاهب الشيعية الإثني عشرية, وبالتالي فهي من أصول
إسلامية.
لكن عقيدتهم رفضها السلف, والكثير من علماء المسلمين,
ليقابل ذلك اعتبارها مذهباً إسلامياً من قبل البعض الآخر.
والدروز يدافعون عن إنتمائهم للإسلام بما يلي:
• الحاكم بأمر الله كان مسلماً بنى الجوامع وأقام الصلاة ودعائم الإسلام.
• رسائل الحكمة, كتابهم المقدس ما هو إلا تفسير لما جاء في القرآن الكريم.
• الدروز يعترفون بشهادة أن لا إله إلا الله, وبرسول الله وباليوم الأخر والقضاء والقدر.

تعاليم الزواج فيها:

الزواج مقدس في اعتقادهم, مع تأكيدهم على أن يكون
الزوجان من طائفة الدروز, وعدم جواز الزواج من غيرهم.
والزواج يجب أن يكون مبنياً على الحب والقبول والمساواة
وعلى ذلك, فقد حرم تعدد الزوجات في هذه الطائفة.
والزواج مشروط بتعرف الزوجين على حقيقة بعضهما
الروحية والصحية والنفسية.
وعلى الزوجين أن يبنيا علاقتهما على المساواة والعدل
ويكون لكلا الزوجين طلب الطلاق, دون وضع العصمة
بيد أحدهما دون الآخر.

نجمة الدروز:

الحدود في عقيدة التوحيد الدرزية هي خمسة من
كبار زعماء الدروز, الذين ينسب لهم الدور الأهم
في إرساء دعائمها ونشرها, ويرمز لكل منهم بلون

من ألوان النجمة, وهم:

1. الأخضر: لقب لحمزة بن أحمد.
2. الأحمر: لقب لأبي ابراهيم بن محمد بن حامد التميمي.
3. الأصفر: لقب لأبي عبد الله محمد بن وهب القرشي.
4. الأزرق: لقب لأبي خير سلامة بي عبد الوهاب السامري.
5. الأبيض: لقب لبهاء الدين أبو الحسن علي بن أحمد السموقي.

مناطق توزع الدروز:

إن الدروز متمركزون وبشكل أساسي في بلاد الشام, حيث
أن أكبر وجود لهم في سوريا, بما يقارب 700000 معتنق
للطائفة الدرزية, وفي لبنان ما يقارب 25000شخصاً يتبعون
الدرزية, عوضاً عن فلسطين والأردن بنسبة أقل .
وكان لبلاد المهجر حصة من الدروز, ولعل فنزويلا من أكثر
البلاد الغربية احتواءً على الدروز, يليها الولايات المتحدة
الأمريكية وكندا واستراليا وكولومبيا .
ويحظى الدروز في هذه الدول بمعاملة خاصة, تتحقق في
قوانين مخصصة لهم مستسقاة من تعاليمهم.

أبرز الشخصيات الدرزية :

لعل سلطان باشا الأطرش كان أشهرها, لارتباط اسمه بالثورة
السورية على الاحتلال الفرنسي.

و المطربة أسمهان , وأخيها فريد الأطرش .
والسياسي اللبناني وليد جنبلاط والإعلامية نضال الأحمدية.
إنه وفي ظل التعددية المذهبية والدينية, علينا أن نحاول
التعرف على أكبر قدر ممكن منها, لنورد منها ما هو سامي .

بقلم: هديل لايقة.

اقرأ ايضا

تفسير الرؤيا علم أم موهبة محضة

في الأمس, راودتني الكثير من الأحلام السيئة أو كما تدعى “كوابيس” , أدخلتني في حيرة …

3 تعليقات

  1. 1- استفسار: رسائل الحكمة، إن كان لايطلع عليه أحد غير شيوخ الطائفة، فكيف علمنا به ونجد نصوصه في كتب للبيع في المكتبات؟ وماهو تعريف القدسية هنا؟
    2- تصويب: الاسماعيلية ليست طائفة شيعية اثنا عشرية بل طائفة شيعية ممتدة الامامة، فالاثنا عشرية تتوقف فيها الامامة بالحجب ليوم الدين عند الامام12، أما الاسماعيلية تأخذ خط أئمة مختلف لاتحجب فيه الامامة إلا بالتقية لفترات زمنية قصيرة معينة، وتبقى الإمامة قائمة ماقام الزمان بما يسمى إمام الزمان…

  2. شكرا لتعليقك زميل عروة
    بالنسبة لاستفسارك،فإن رسائل الحكمة في الطائفة الدرزية حالها حال جميع النصوص المندرجة تحت السرية والخصوصية الدينية،والتي يقوم البعض بنشرها واشهارها للعلن؛مع رفض الطائفة الاعتراف بأنها ذاتها.
    وبالنسبة للتصويب:فإن الطائفة الاسماعيلية هي في الأصل واحدة من المذاهب الشيعية الإثني عشرية والتي انشقت عنها لاحقا؛لتأخذ بمبدأ امتداد الإمامة.

    • شكراً لردك زميلة هديل،
      بالنسبة للاستفسار، فهو موضوع طويل يمكن تغطيته عبر مقالات مفيدة لاحقة.
      بالنسبة للتصويب: اسمحي لي أن أوضّح لك ولمن يقرأ الأمر من الناحية التاريخية:
      كلمة اثنا عشرية أتت من كون عدد الأئمة اثنا عشر إماماً، وهم يبدؤون عند أهل الإثناء عشرية بالإمام علي وينتهون بالإمام المهدي الذي سيعود ليعلن قيام الساعة الذي ستر بعد مقتل والده الإمام الحسن العسكري، الإمام الحادي عشر.
      أمّا الإسماعيلية فقد انفصلوا عن مجموعة الفرق التي ستخرج منها الفرقة الاثنا عشرية فيما بعد عند الإمام جعفر الصادق، وهو الإمام الخامس عند الإسماعيلية، بينما هو السادس لدى الاثنا عشرية.
      والاسماعيلية كما يعبّر عنهم اسمهم نادوا باسماعيل ابن جعفر الصادق إماماً لهم وبعده ولده محمد، بينما من بات يعرف فيما بعد باسم الاثنا عشرية فقد نادوا بولد جعفر موسى والملقب بالكاظم، ومن بعده ولده علي الملقب بالرضا.
      وشكراً لطول صبرك…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *