fbpx
الأحد , أغسطس 18 2019
الرئيسية / حياة و مجتمع / آلام الدورة الشهرية وطريقة تفاديها

آلام الدورة الشهرية وطريقة تفاديها

يا لها من أيامٍ صعبة قد أعيت كل أنثى حتى أصبحت موعداً شهرياً لسلسلة آلامٍ تُنذر بقدومها.. إنها أيام الدورة الشهرية، علامة الأنوثة الأشد إيلاماً على الإطلاق .!
تعاني الفتيات من آلامٍ شديدة وتقلبات مزاجية حادة عند اقتراب موعد دخول الدورة الشهرية قد تؤدي أحياناً إلى تغيب الفتاة أو عدم قدرتها على أداء مهامها الدراسية والوظيفية بشكل جيد .
وتخفيفاً لمعاناتكِ أعددنا مقالاً عن بعض الطرق والنصائح التي قد تساعد في تخفيف وطأة قدوم تلك الأيام .

أعراض الدورة الشهرية:
آلام الدورة الشهرية أو عسر الطمث تتمثل في ألم في أسفل البطن، قد يمتد للظهر أو أعلى الفخذين في بعض الحالات. ويكون الألم حاداً خاصة قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، و في بداية نزول الدورة. بالإضافة إلى تقلبات مزاجية شديدة ورغبة في البكاء واكتئاب ووهن عام وفقدان الشهية.

قد تكون هذه الآلام مجرد أعراضاً غير خطيرة وتنتهي بمجرد مرور الأنثى بتجربة ولادة، و لكنها أيضاً قد تتعلق ببعض الحالات المرضية مثل أورام الرحم الليفية، أو تكيسات المبايض أو بعض الأمراض النسائية التي تحتاج إلى كشف طبي .

ما هي أسباب آلام الدورة الشهرية ؟
تتكون مادة البروستاغلاندين في الخلايا المبطنة للرحم، وهى مواد تسبب الالتهاب، وتساعد في تقلصات العضلات، وانقباض الأوعية الدموية، وتخثر الدم، والشعور بالألم.

تزداد البروستاغلاندينات كلما اقترب ميعاد الدورة الشهرية؛ حيث تنمو بطانة الرحم مفرزة كميات كبيرة من البروستاغلاندين، ومع أول يوم من الدورة تنهار البطانة فتحرر كميات كبيرة من البروستاغلاندينات محدثة انقباض الرحم، وهو ما يسبب الألم، وإذا دخل بعض منه مجرى الدم فإنه يسبب الصداع والغثيان والقيء والإسهال.
تختلف هذه الحالة من امرأة لأخرى، ولكن من الطبيعي أن تقل آلام الدورة الشهرية بعد الحمل والولادة، بسبب اتساع المهبل وعنق الرحم بعد الولادة الطبيعية فيقل عسر الطمث، في حالة استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل قد تزيد الآلام قليلاً، وقد تزيد عدد أيام الدورة الشهرية وكمية التدفق.
وسائل التخفيف من آلام الدورة الشهرية :
عادة ما يتم الاستعانة بالمسكنات والأدوية وبعض الوصفات والمشروبات الساخنة لتخفيف حدة الألم . ولذلك فإن علاج تلك الالام يقسم إلى نوعين : علاج بالأدوية – العلاج الطبيعي .

علاج آلام الدورة الشهرية بالأدوية :
يتلخص علاج آلام الدورة الشهرية بالأدوية في وجود مادة مضادة لعمل البروستاجلاندين و هي مادة الكيتوبروفين، وتتواجد في الأسواق بعدة أسماء تجارية، ومن الممكن أيضاً استخدام الإيبوبروفين. كما يمكن أيضاً استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمونات مثل الإستروجين والبروجستيرون ،و التي تعمل على منع التبويض وتخفيف هذه الآلام، و في بعض الحالات مثل الأورام الليفية في الرحم قد تحتاجين لإزالتها بواسطة الجراحة.

علاج آلام الدورة الشهرية طبيعيا :

• من أهم النصائح في فترة الدورة الشهرية هي الحصول على قسط كافٍ من النوم، حتي تُفرز الهرمونات بصورة طبيعية.
• تدفئة البطن جيداً تساعد كثيراً في تخفيف آلام الدورة، يمكنك أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم.

• ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تقليل الكثير من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، مثل المشي أو السباحة أو القيام بتمرينات رياضية عادية، لتحسين الصحة و المزاج.
• تقليل التعرّض للتوتر و القلق و الضغط النفسي؛ لأنه يزيد من الاضطرابات والألم المصاحب للدورة الشهرية.
هنالك أيضاً بعض الأغذية الطبيعية المخففة من آلام الدورة الشهرية وهي :

– القرفة (Cinnamon)
لا تقتصر فوائد القرفة على تخفيف الألم المصاحب للحيض بل يتعداه لتحسن الغثيان والقيء؛ فهو يحتوي مواد مضادة للبروستاجلاندين ومضادة للالتهابات، وأخرى مضادة للتقلصات.

– الزنجبيل (Ginger)
يحتوي الزنجبيل على مركبات قوية مضادة للالتهابات، كما أن لها تأثيراً قوياً على البروستاجلاندين المسبب للألم، ولها مفعول باسط للعضلات؛ وذلك ينفع الكثير من الفتيات لأن تقلصات العضلات هي من أكثر مسببات الألم أثناء الدورة الشهرية
– الماغنسيوم:
كشفت عدة دراسات أن عنصر الماغنسيوم يلعب دورا كبيرا في تقليل انقباضات العضلات والشد العضلي، وهو مفيد جداً لتخفيف انقباضات الرحم والآلام الناتجة عنها أثناء الدورة الشهرية، ومن أهم مصادر الماغنسيوم وأكثرها شيوعا الموز، لذلك تناول الموز أثناء الدورة من العلاجات الجيدة.
– أحماض أوميجا 3:
ينصح بتناول الكثير من أحماض أوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة لأنها تقلل من متاعب الدورة، ومن أهم مصادرها الأسماك كالتونة والسالمون وحبوب زيت السمك.

إعداد : مي أبو شام

المصادر :
Dailymedicalinfo

اقرأ ايضا

امستردام عروسُ هولندا الفاتنة

إذا كُنا نتحدث عن هولندا، فأول ما سيتبادرُ إلى أذهاننا مدينةُ الزهور، فقد اشتهرت هولندا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *