fbpx
الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / حياة و مجتمع / تعليم / احذر قلة التركيز والشرود لصّا الوقت والدرجات!

احذر قلة التركيز والشرود لصّا الوقت والدرجات!

كتابكُ في يدك، وعيناك تسبحان في الفضاء الذي حولك، ودماغك يغوص في رحلةٍ عبر ماضيكَ وحاضرك، وهاتفك يرسل اشارات الجذب المتلاحقة وكأنه يناديك إلى أين تفرُّ مني .!
كل هذا وأكثر قد يحدث في كل مرةٍ تُقرر فيها أن تبدأ دراسةً جدية ، وهذا ما يعرف بقلة التركيز والتشتت أثناء الدراسة أو القراءة.

يعاني الكثير من الطلاب من ما يسمى قلة التركيز والتي تعد من الثغرات التي تهدر أوقات الدراسة الفعلية، حيث تتشتت الجهود في الملهيات والمثيرات الخارجية، وبالتالي يهدر الجهد على عتبات قلة التركيز.
وإن كنتَ تعاني مما سبق فسنتناول في مقال اليوم بعض الأساليب التي تعينك في مضاعفة تركيزك أثناء المذاكرة والدراسة.

طرائق تعينك على التركيز :
قم بعمل جدول زمني:

اذا كانت أمامك ليلة طويلة من المذاكرة، قم بعمل خطة لليوم. اسعَ للعمل لمدة تتراوح بين 30-60 دقيقة وبينها استراحات تتراوح بين 5-10 دقائق. يحتاج دماغك للراحة كي يعيد الشحن. هذا ليس كسلًا، إنه يدع دماغك يكوّن المعلومات.
التنويع بين المواد:
حاول أن تغيّر بين المواد كل ساعة أو ما شابه أيضًا لتمنع نفسك من أن يصيبك الملل أو أن يتشبّع ذهنك. مع الكثير من مادة واحدة سيبدأ دماغك أن يسير في اتجاه أن يكون جهاز طيران تلقائي. مادةٌ جديدة ستفتّح ذهنك ودافعك.
ضع وقتًا جانبيًا لتفكر أو تقلق بشأن أمور أخرى:
في بعض الأحيان يكون عسيرًا أن تذاكر لأن العالم الحقيقي يستمر بالزحف إلى عقولنا، سيئًا كان أو جيد. نشعر كأننا لا نملك السيطرة على أفكارنا، لكننا نملكها. أخبر نفسك أنك ستفكر بتلك المشكلة عندما تنتهي. ستشعر بشيء من التصبّر لعلمك أنك ستفكّر فيما تريد لاحقاً. وعندما يحين الوقت، قد يكون الإلحاح قد زال بالفعل.
إذا بدأت تشعر أن ذهنك قد شرد، اجعله يتوقف فجأة. خذ ثانية واحدة لتنفض ما علق به ثم أكمل بالمادة. أنت قائد الثورة على أفكارك. أنت بدأتها، وأنت تستطيع أن توقفها كذلك.
حافظ على وجود قلم وورقة بجانبك ودوّن كل شيء يخطر على بالك أثناء جلسات مذاكرتك. نفّذ أو فكّر تلك الأشياء في وقت الراحة.

كافئ نفسك:
في بعض الأحيان نحتاج إنعاشَا قليلًا لنشجع أنفسنا على العمل. إذا كانت المستويات الجيدة غير كافية لمكافأة، ابتكر شيئًا آخر يجعلك مركّزًا في دراساتك. يمكن أن يكون بعض المتع الجذابة وبعض الوقت الممتع أمام التلفاز.. مرح التسوق.. استماع الموسيقا..
اجعل المذاكرة أكثر حيوية:
يمكن أن تصبح القراءة مملة، خاصةً عندما تكون في موضوع لا تستمتع به. لتجعل مذاكرتك أكثر فعالية ولتجعل التركيز أسهل، استخدم طرق القراءة الفعالة. هذا سيحافظ على ذهنك من الشرود وسيجعلك واثقًا أن درجاتك تبقى متقدمة للأفضل. إليك القليل من الأفكار:
• اسأل نفسك أسئلة وأنت تقرأ.
• اترك الصفحة ولخّص بصوتٍ عالٍ ما قرأت.
خذ قسطاً كافياً من النوم :
كلما قلت عدد ساعات نومك كلما قل تركيزك وقدرتك على الحفظ والمراجعة. المتوسط الطبيعي لعدد ساعات النوم هو من 6-8 ساعات، لكن ليست هذه هي المشكلة.
المهم في النوم هو أن يكون نومًا عميقًا دون اضطرابات بغض النظر عن عدد الساعات التي تنامها. هنا لن تجد أفضل من ممارسة الرياضة لتساعدك على النوم العميق. ليس هذا فحسب، بل إن ممارسة الرياضة بانتظام تساعدك على التقليل من عدد ساعات النوم دون أي إجهاد زائد.

احصل على غذاء صحي متوازن :
إن التغذية تعد من أهم عوامل تنشيط الدماغ وامداده بالطاقة اللازمة للتركيز والاستيعاب أثناء الدراسة لذلك عليك الحرص على وجباتك الغذائية، وإليك بعض الأطعمة التي تزيد الذكاء والتركيز :
• لمكسرات مثل عين الجمل الذي يساعد على زيادة نشاط المخ والتركيز والذاكرة وحماية خلايا المخ من عوامل التقدم في السن.
• السمك من الأطعمة التي تساعد على التركيز وعدم النسيان، فهو غني بمادة أوميجا 3 المهمة لزيادة النشاط وتحسين مستوى التركيز وزيادة القدرة المعرفية وتقوية الذاكرة والحماية من مرض الزهايمر.
• الشوكولاتة غنية بالكافيين مثل القهوة، وهو بدوره منبه للجهاز العصبي.
• الموز يساعدك كثيرًا على التركيز ويمدك بالطاقة لأنه غني بعنصر البوتاسيوم المفيد للمخ والجهاز العصبي.
• الأفوكادو من الفواكه التي تساعد على زيادة تدفق الدم للمخ وبالتالي تساعد المخ على أداء وظائفه بشكل أفضل.
• الجزر يزيد من التركيز ويحمي الذاكرة.
• البيض خاصة البيض المسلوق؛ لأن به مادة غذائية هامة وهي “كولين” التي أثبتت الدراسات فاعليتها في مساعدة المخ على التركيز.
• زيت الزيتون، يمكنك إضافة زيت الزيتون لطعامك، فالمواد التي يحويها زيت الزيتون من أهم الأشياء التي تساعد على التركيز وعدم النسيان، فهو من الأطعمة التي تزيد الذكاء والقدرة على الحفظ.

وتذّكر دوماً أن جهدك اليوم هو بمثابة حجر الأساس في صنع مستقبلك، وأن التسلّح بالإرادة والعزيمة والاصرار مفاتيح النجاح السحرية وبها تُفتح أقفال المصاعب كلّها.
مع تمنياتنا لكم بالتفوق والتميز.

إعداد : مي أبو شام
المصادر :
Wikihow

اقرأ ايضا

امستردام عروسُ هولندا الفاتنة

إذا كُنا نتحدث عن هولندا، فأول ما سيتبادرُ إلى أذهاننا مدينةُ الزهور، فقد اشتهرت هولندا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *