fbpx
الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / حياة و مجتمع / التهاب اللثة لصُ الابتسامة الصحية البيضاء

التهاب اللثة لصُ الابتسامة الصحية البيضاء

حين تقوم بتنظيف اسنانك وتشعر بطعم الدم وقد امتزج بلعابك، تنظر للمرآة فترى لثتك المحيطة بأسنانك قد تورمت وتبدل لونها. هذا ما يسمى بالضبط “التهاب اللثة” .
إحدى آفات الفم المزعجة والتي قد يتسبب تطورها وتفاقمها في خسارة السن بأكمله.!
فما هو هذا المرض ؟ وكيف يحدث؟

التهاب اللثة(Gingivitis)، الذي يطلق عليه أحيانا اسم مرض اللثة (Gum Disease) أو مرض دواعم السن (Periodontal disease) – تصف حالات من تراكم الجراثيم في جوف الفم، ما قد يؤدي في نهاية الأمر، إذا لم تتم معالجته بالطريقة الصحيحة إلى فـَقـْد الأسنان، نتيجة للتلف الذي يصيب الطبقة التي تغلف الاسنان.

ما هي أسباب إلتهاب اللثة :
الأسباب :
إن ترك الأسنان دون الاهتمام بنظافتها لفترة طويله يؤدي إلى تكون و تراكم (البلاك) على الأسنان واللثة والذي يعتبر هو السبب الرئيسي في حدوث التهاب اللثة .
كما أن هنالك عوامل أخرى تزيد من قابلية الإصابة بأمراض اللثة :

 مرض السكري.
 التدخين.
 العوامل الوراثية.
 بعض أنواع الأدوية.
 أمراض نقص المناعة.
 عدم العناية بتنظيف الفم والأسنان.
أما عن أعراض التهاب اللثة فهي تتلخص بالآتي :

• لثة متورمة أو منتفخة.
• احمرار اللثة الداكن أو اللثة الحمراء القاتمة.
• اللثة التي تنزف بسهولة عند غسل الأسنان أو تنظيفها بالخيط.
• نفس برائحة كريهة.
• انحسار اللثة.
• ضعف اللثة.
في المرحلة التي تصل فيها إلى ظهور أحد هذه الأعراض يجب عليك فوراً مراجعة طبيب أسنانك الخاص للبدء في مرحلة العلاج والتي تكون وفقاً للخطوات التالية :
العلاج:
إن علاج التهاب اللثة تشمل العناية المتخصصة باللثة وذلك عن طريق:
• تنظيف الأسنان المتخصص وسيشمل التنظيف المتخصص الأولي إزالة جميع آثار الجير والقلاح وترسبات البكتيريا — ويُسمى هذا الإجراء إزالة الجير وكشط الجذر. يزيل التقشير الجير والبكتيريا من أسطح أسنانك وتحت اللثة. ويزيل كشط الجذر ترسبات البكتيريا الناتجة عن الالتهاب، وينعم أسطح الجذر مما يوقف تراكب القلاح والبكتيريا ويسمح بالتعافي الصحيح. ويتم هذا الإجراء باستخدام أدوات أو جهاز ليزر أو جهاز موجات فوق الصوتية.

• ترميم الأسنان، إذا لزم الأمر. قد تسبب الأسنان غير المصطفة أو تيجان الأسنان ذات المقاسات الخطأ أو الجسور أو تركيبات الأسنان الأخرى تهيج اللثة، مما يصعب إزالة الجير خلال روتين العناية بالفم اليومية. إذا ساهمت مشكلات الأسنان أو تركيباتها في التهاب اللثة، فقد يوصي الطبيب بحل تلك المشكلات.
• العناية المستمرة يُعالج التهاب اللثة بعد التنظيف المتخصص الشامل عادة — طالما حافظت على نظافة فمك في المنزل. وسيساعدك الطبيب على وضع برنامج فعال في المنزل، وسيحدد مواعيد متابعة مهنية منتظمة للفحص والتنظيف.
علاج التهاب اللثة الدوائي :
هناك مجموعة من الأدوية التي تُستخدم لعلاج التهاب اللثة، ومنها : الغسولات الفموية المحتوية على مادة الكلورهكسيدين chlorhexidineوالتي تحتوي على خصائص علاجيةٍ ولها تأثيرٌ في تعقيم الفم.
الرقاقات المعقمة : antiseptic chips وتحتوي هذه الرقاقات على مادة الكلورهكسيدين التي يتم إطلاقها من الرقاقة الى اللثة مع مرور الوقت بعد وضعها داخل الجيب اللّثوي بعد كشط الجذر. المضادات الحيوية:
وتستخدم لعلاج المناطق الملتهبة لفترةٍ طويلة، من هذه المضادات الحيوية الدوكسيسيكلن Doxycycline.
كل ما سبق ذكره من طرق علاج وأسباب قد يكون من الممكن تلافيه وتجنب الوصول إليه أصلا .وذلك عن طريق اتباع طرق الوقاية التي تحمي اللثة وتجنبها شر التعرض للالتهاب.
الوقاية:
إن الحفاظ على نظافة الفم والاسنان يعد العامل الوقائي الأول والأهم من مرض التهاب اللثة.
كيف تحافظ على نظافة فمك؟
• اغسل اسنانك مرتين في اليوم ولمدة دقيقتين على الأقل صباحاً وقبل النوم إلى جانب تنظيفهم بالخيط مرة يومياً.

• قم بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان لتنظيف أسنانك كل ستة أشهر إلى 12 شهرًا. قد تكون في حاجة إلى المزيد من التنظيف الاحترافي إذا كنت تعاني من عوامل خطورة تزيد من فرصتك في تطوير التهاب دواعم السن ـــ مثل المعاناة من جفاف الفم، أو تناول أدوية محددة، أو التدخين. يمكن أن تساعد الأشعة السينية السنوية للأسنان في تحديد الأمراض التي لا تلاحظ عن طريق الفحص البصري للأسنان ورصد التغيرات في صحة الأسنان.
• ممارسات صحية جيدة. تعتبر الممارسات مثل الأكل الصحي والسيطرة على السكر في الدم إذا كنت تعاني من مرض السكري مهمة أيضًا للحفاظ على صحة اللثة.

المصادر :

mayo clinic

اقرأ ايضا

امستردام عروسُ هولندا الفاتنة

إذا كُنا نتحدث عن هولندا، فأول ما سيتبادرُ إلى أذهاننا مدينةُ الزهور، فقد اشتهرت هولندا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *