fbpx
الأحد , أغسطس 18 2019
الرئيسية / ثقف نفسك / الصوم الطبي وتحرير الجسم من السموم

الصوم الطبي وتحرير الجسم من السموم

هل سمعتم بما يسمى الصوم الطبي ؟! ذلك النوع من العلاجات المنتشرة في الأروقة الغربية ومراكز الصحة هناك..
ارتبط مفهوم الصيام لدى الكثيرين بالقيام بعبادة شعائرية جاءت بها تعاليم السماء، فكل الشرائع السماوية نصت على الصوم المعروف بالامتناع عن الطعام والشراب لمدة معينة وبطريقة معينة تختلف من دين لآخر، إلا أن مبدأ الصيام نفسه قد عُرف منذ القدم لفائدته لجسم الإنسان، وحتى جاء الطب الحديث ليؤكد لنا ذلك بدلائل علمية ودراسات تثبت ذلك.

فما هو مفهوم الصيام الطبي وعلامَ يعتمد ؟
الصوم الطبي :هو أحد طرق الطب البديل الحديثة، تختلف طريقة الصوم ومدته بحسب الحالة المرضية· يعتمد خلالها الانسان على الماء فقط وبعض السوائل والعصائر ومن غير إدخال العناصر الغذائية الأخرى ضمن اليوم ولفترة زمنية محددة.

إن الصوم كعلاج لم ينشأ من عدم، بل كان معروفاً كما قلنا منذ قديم الزمان، لكن في صور مختلفة·
فقد عرف الصوم بالماء قديماً حيث كان المصريون القدماء يصومون ثلاثة أيام من كل شهر· وقديماً، صام الفيلسوف المعروف أبيقور أربعين يوماً لزيادة تركيزه· وانتقل العلاج بالصوم من جيل إلى آخر في صور مختلفة حتى عصرنا الحالي·

فوائد الصوم الطبي :
يقول الدكتور ألكسيس كاريك، الحاصل على جائزة نوبل في الطب بكتابه ”الإنسان ذلك المجهول”: ”إن كثرة وجبات الطعام وانتظامها ووفرتها تعطل وظيفة أدت دوراً عظيماً في بقاء الأجناس البشرية، وهي وظيفة التكيف على قلة الطعام· لذا، كان الناس يلتزمون الصوم والحرمان من الطعام· ويحدث أول الأمر الشعور بالجوع، وأحياناً يشعر الصائم بتهيج عصبي، ثم يعقب ذلك إحساس بالضعف، ويترافق ذلك مع ظواهر خفية مهمة، إذ يتحرك سكر الكبد ومعه الدهن المخزن تحت الجلد وبروتينات العضل والغدد وخلايا الكبد، وتعمل جميع الأعضاء للإبقاء على كمال الوسيط الداخلي وسلامة القلب· إن الصوم لينظف ويبدل أنسجتنا”·

إذا فإن للصوم فوائد عديدة يتجدد بها جسم الانسان ومن هذه الفوائد :
o تحقيق التوازن الغذائي المحكم في حدود ما يحتاجه الجسم.
o إنقاص الوزن، والحدّ من السعرات الحرارية صعبة الحرق.
o طرد السموم من الجسم.
o تجديد كريات الدم الحمراء.
o زيادة فعاليّة الجهاز المناعي.
o انخفاض ضربات القلب إلى 60 ضربة في الدقيقة.
o الاستفادة من المخزون الداخلي للجسم في تغذيته، من سكريّات، ودسم، وبروتين.
o تركيز أملاح الصوديوم في الكلى، ممّا يساعد على إذابة الحصوات المتكوّنة فيها.
o التركيز على الحياة الروحية الداخلية.
الأنواع التي يعتمد عليها الصيام الطبي :
هناك أنواع مختلفة من الصيام الذي يصفه الأطباء الطبيعيون. فمنه ما يقتصر طعام الصائم في أثنائه على الماء، ومنه ما يقتصر على الماء وعصير الفواكه، ومنهما يسمح بالحساء أيضاً. كما أن منه ما يتم عمله بتبادل مع الأكل الخفيف.
وهناك العديد من الأنظمة الغذائية العلاجية تبدأ بفترة صيام قصير، قد لا تزيد على يوم واحد يقتصر فيه الصائم على الماء من أجل تنظيف الجسم من السموم أثناء الصيام، لأنّ الجسم يوجه الطاقة التي يصرفها عادة على عملية الهضم، إلى عملية الشفاء أولا.
أما شدة الصيام ومدته فتعتمد على عوامل عدة أهمها الحالة المرضية نفسها، ومدى تحمل المريض للصيام، وطبيعة النظام العلاجي في ذلك المصح والمستشفى. فإذا كان المريض بديناً وصحته العامة ليست سيئة كثيراً استطاع المعالج أن يضعه في صيام طويل وقاسٍ لإزالة أو تخفيف المرض أولا، ولتقليل وزنه الذي هو في الحقيقة عبء على الجسم ثانياً. واعلم عزيزي القارئ أن الإنسان يستطيع تحمل الامتناع عن الطعام لمدة طويلة لوجود مخزون كبير في جسمه يغذ يجسمه “داخليا”.
والآن يأتي السؤال الأهم، ما هي الحالات التي يلعب الصيام الصحي دوراً فعّالاً في علاجها ؟

يستعمل الصوم طبيا في علاج حالات كثيرة، والوقاية في حالات أخرى كثيرة أيضاً، فهو له دور في:
علاج اضطرابات الأمعاء المزمنة، والمصحوبة بتخمر.
علاج زيادة الوزن الناشئة من كثرة الطعام.
علاج أمراض الكلى الملتهبة والحادة والمزمنة علاجاً شافياً.
علاج أمراض القلب، كما يقي من مرض البول السكري.
علاج أمراض زيادة الحساسية، وأمراض البشرة الدهنية.
تقوم مصحات كثيرة بالعلاج بالصوم، وعملها تخليص الجسم من نفايات الغذاء، ودسمه، وكثرته، وكذلك من السموم الناتجة عن التخمرات الغذائية، وبقاء فضلاتها في الجسم.
ونؤكد في ختام المقال أن الصوم الصحي أو صوم الماء كأي أسلوب صحي يحتاج إلى استشارة الطبيب المختص والقيام بالفحوصات التي تؤكد مدى أمان القيام بالصوم
كأسلوب علاجي من دون أي ضرر أو أذية لجسم الانسان.

اقرأ ايضا

“آكيتو” من عيد بداية الحياة إلى أكذوبة!!!

اليوم, هو الأول من نيسان /إبريل, قد تفاجأ بكذبة أو فخ ينصبه لك أصدقاؤك أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *