fbpx
الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / حياة و مجتمع / جمال ورشاقة / جسدٌ بلا كرش هل بإمكانك الوصول إليه ؟!

جسدٌ بلا كرش هل بإمكانك الوصول إليه ؟!

يا لها من مرآةٍ قبيحة ! أقف أمامها فيتدلى بطني أمامي وكأني امرأةٌ حامل في شهورها المتقدمة .!
أرتدي ثيابي فتظهرُ تراكمات الدهون حول معدتي في مشهدٍ أقبح من مشهد المرآة تلك.!
كلها أحاديث تجول في أنفس الكثير ممن يعانون من وجود دهون متراكمة في البطن وأسفل المعدة أو ما يسمى “الكرش” .

وفي الحقيقة يا سادة لا المرآةُ بقبيحة، ولا ثيابك تلك صاحبةُ العلة، إنما هي طريقتك الخاطئة أو نمط حياتك الذي أدى إلى اكتساب الوزن الزائد في هذه المنطقة.

وفي مقال اليوم سنطالع سوية بعض الوسائل التي تفيد في خسارة دهون البطن فكونوا معنا.
كيف أعرف إذا كنت أعاني من تجمع دهون البطن ؟
يتم تقدير دهون البطن بقياس محيط منطقة الخصر، فإذا زاد عن 102 سم للرجال، و88 سم للسيدات، يجب البدء فوراً في التخلص منها.

للتخلص من دهون البطن يجب اتباع حمية غذائية مناسبة إلى جانب القيام بتمارين رياضية محددة لهذه المنطقة للحصول على النتائج الأمثل.
وسنبدأ أولاً في تنظيم الغذاء والحمية المناسبة لـ التخلص من الكرش ودهون البطن:
الحفاظ على وجبة الإفطار : أهم وجبة في اليوم و لا يجب تخطي وجبة الإفطار ابداً إذا كنت تحاول إنقاص الوزن و التخلص من الكرش، فقد أثبتت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار خلال ساعة من الاستيقاظ يحافظ على معدلات ثابتة من هرمون الأنسولين و يقلل من معدل الكوليسترول .
احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة: فمثلاً استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني و تناول المخبوزات التي تحتوي على حبوب قمح كاملة و تناول الفشار (يعد من الحبوب الكاملة) و الألياف (توجد في الخضراوات والفاكهة) و قد تناولنا من قبل أشهر الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون و التخلص من الكرش .
حافظ على تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم لتحسين عملية الأيض و للتخلص من السموم .
احرص على تناول كميات كافية من فيتامين C و الذي يضاد الزيادة في الكورتيزول التي تحدث عندما يكون الجسم تحت ضغط كبير، و هو أيضاً ضروري لتكوين الكارنيتين (carnitine) الذي يحرق الدهون للحصول على الطاقة، لذلك داوم على تناول البرتقال ، الحامض ، الليمون ، الفلفل الأخضر و الكيوي.

كما يوجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على حرق الدهون في منطقة البطن وإليكم أهمها :
الشاي الأخضر : يعد من أكثر المشروبات فاعلية في حرق الدهون وخاصة دهون البطن حيث يحتوي على مادة الكاتيشين (catechins)
عصير التوت :فعال في التخلص من الكرش ودهون البطن .
اللبن و منتجات الألبان تساعد على حرق الدهون لاحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم.
احذر من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات واستبدلها بالمياه المنكهة بالليمون .
ابتعد عن الأطعمة السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً وكمية كبيرة من الدهون، حيث أثبتت الدراسات أن الدهون الغير مشبعة التي تنتج من الهدرجة الغير كاملة للدهون تعمل على إعادة توزيع دهون الجسم و توجهها نحو البطن و يوجد هذا النوع من الدهون في الكعك و المعجنات و الحلويات و السمن و الأطعمة المقلية . استبدل الدهون السابقة بالدهون الجيدة التي توجد في المكسرات و فول الصويا و غيرها من الحبوب و الشوكولاتة .
والآن وبعد أن انتظمت في غذائك اليومي لا بد وأن ترفق ذلك بتمارين رياضية يومية لنحت المعدة والحصول على مظهر صحي ورشيق.
التمرين يوميا:
بشكل عام التمرين بشكل منتظم يعمل على إزالة دهون البطن, و ينصح الخبراء بالتمرين لمدة 150 دقيقة أسبوعيا, و ذلك ليبقي المرء جسمه في صحة جيدة و يحرق الدهون بالقدر المطلوب. و لا يتوجب على المرء التمرين لفترات طويلة و مستمرة, فيمكن أن يقسم 150 دقيقة على عشر مراحل بحيث يتمرن 15 دقيقة في كل مرة.
تعتبر تمارين المقاومة (رفع الأوزان) من أفضل التمارين التي يمكن لها أن تنشط العضلات النحيلة و تزيد من حجمها, و هذا بدوره يحفز عمليات الأيض التي من شأنها حرق الدهون المتراكمة, و لا ينصح أن يمارس صغار السن هذه التمارين, و يجب أن تقتصر على البالغين فقط.

وهذه بعض التمارين المفيدة للمعدة ونحتها :
لمس أصابع القدم:
يعتمد ذلك على الاستلقاء على الظّهر ورفع القدمين الى الاعلى، لتشكيل زاوية مستقيمة مع منطقة الجسم الملتصقة بالأرض. ثمّ يفترض مدّ الذّراعين الى الامام مع الضغط على عضلات المعدة، للتّمكن من رفع الجسم عن الارض في محاولة للمس أصابع القدمين. تكرّر هذه المحاولة 15 مرّة متتالية.
تمارين شد البطن:
يجب الاستلقاء على الظهر مع وضع الأصابع خلف الأذنين، ومد القدمين إلى الامام. ثم شد عضلات البطن وطوي الساق اليسرى ومحاولة لمس الركبة مع الكوع الأيمن. ثم يجب العودة الى نقطة الانطلاق، ومن جديد محاولة لمس الركبة اليمنى مع الكوع الأيسر. تكرر هذه التمارين 15 مرة متتالية لكل جنب.
تمارين القدمين مع الكرة المطاطية:
يطبّق هذا التمرين بواسطة الطابة المطاطية المعروفة بال Swiss Ball. وذلك، بوضع منطقة الصدر على الكرة المطاطية والتّأرجح الى الامام حتى تلامس اليدين الارض وتصبح الأقدام مرتفعة عن الارض. يجب إبقاء منطقة البطن مشدودة والقدم اليسرى ممدودة وتلك اليمنى مرفوعة عن الأرض، وذلك لمدة ثلاث ثوان قبل العودة الى الوضعية الاساسية. يكرّر هذا التمرين ثلاث مرات متتالية لكلّ جنب، وفي كل مرة تعاد الحركات 15 مرة.
وفي الختام وكما هو الحال في أي حمية أو رياضة ، فالهمة الهمة ، والالتزام الالتزام، هما أساس أي تغيير ومن دونهما لن تسطيع الحصول على النتائج الأفضل حتماُ. واسعَ لخسران ما باستطاعتك خسرانه اليوم قبل أن يتحولَ إلى ضررٍ لا يحمد عقباه غدا .

اقرأ ايضا

تعلم كيف تكتب سيرتك الذاتية بإتقان

أنهيت دراستك الجامعية وأصبحت الآن على أبواب الدخول إلى سوق العمل، تبدأ الآن بخوض غمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *