fbpx
الأحد , أغسطس 18 2019
الرئيسية / حياة و مجتمع / جمال ورشاقة / رياضة الدرج قل وداعاً للمصعد

رياضة الدرج قل وداعاً للمصعد

قرارك بركوب المصعد ليس مصيباً على الدوام، لأنك بذلك تفوت عليك فوائد لا حصر لها يقدمها لك الدرج الذي نستثقل عادةً الصعود عبره.
من خلال هذا المقال سنكتشف أن صعود الدرج رياضة متكاملة ومفيدة جداً للجسم، فهي تزيد من نشاطه وتمنحه المزيد من الحيوية، كما تساهم في تعزيز الصحة النفسية.


ومن أجمل ما يميز هذه الرياضة أنها متاحة لنا جميعاً وفي جميع الأوقات، ليلاً ونهاراً، ولا تحتاج إلى مقابل مادي أو ذهاب إلى نادي رياضي بشكل خاص، بل قد نمارسها ونحن نجلب لوازم المنزل أو عند عودتنا من العمل، ولكن ماهي فوئد هذه الرياضة؟

Image result for ‫رياضة الدرج‬‎

فوائد رياضة الدرج:

تقوم رياضة الدرج بتخليص الجسم من أي شعور بالكسل أو الخمول، وتمنحه المزيد من الطاقة والنشاط، لذا ينصح في العمل أن نصعد الدرج كي نصل بنشاط أكبر.


تعمل على تحسين النفسية وتخفف من الشعور بالتوتر والإرهاق، وتساهم في تقوية عضلات وعظام الجسم خاصةً في الساقين ومنطقة الظهر، وتحمي العظام من الإصابة بالترقق والهشاشة.

تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يسهل بشكلٍ كبير من عملية الهضم.

رياضة الدرج وتخفيف الوزن
تساعد رياضة الدرج بشكل كبير على حرق الدهون المتراكمة في مختلف مناطق الجسم، كما تحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يجعلها علاجاً مناسباً للسمنة وزيادة الوزن.
ولأنها تحرق الدهون فهي تساعد على ضبط معدل الكوليسترول في الدم، وتحمي الشرايين من التصلب، ومن الجلطات، وأيضاً من السكتات الدماغية لأنها تساعد على تنشيط تدفق الدم في الجسم، ولها قدرة فعالة على  ضبط معدل السكر في الدم.

Related image

انتبه أثناء ممارسة رياضة الدرج:
من أجل أن تحصل على الفوائد الأكمل لهذه الرياضة انتبه لهذه النصائح المهمة جداً في الحفاظ على صحتك وهي تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية واستبدالها بأحذيةٍ أخرى مريحة ومسطحة، والقيام بعمل تحمية للجسم قبل البدء بممارسة رياضة الدرج.

الحفاظ على وضعيةٍ مستقيمة للظهر أثناء ممارسة التمرين والقيام بشفط البطن للداخل، كما ينصح للوقاية من أضرار صعود الدرج ونزوله استخدام الدرج ببطء لتجنب إيذاء العضلات والمفاصل.

آثار سلبية لرياضة الدرج
برغم فوائد هذه الرياضة البسيطة وسهولتها إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار الصحية لمن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي بسبب صعوبة التنفس والحصول على الأكسجين، وللحوامل أيضاً قد تكون رياضة الدرج مؤذية لتسسبها بحدوث نزيف أو تأثير على صحة الجنين.


يذكر أن هناك بعض الدراسات الحديثة التي اكتشفت وجود علاقةٍ بين صعود الدرج وبين حدوث تآكل وتلف في الغضروف الذي يغطي مفصل الركبة، وهو مرض لا يظهر فجأةً بل يحتاج لعدة سنوات حتى يشعر المصاب به.
وقد وجدت هذه الدراسة أن استخدام الدرج لمدة طويلة كالعاملين في المباني المرتفعة أو السكان في العمارات السكنية هم أكثر عرضةً للإصابة بهذه المشكلة الصحية، وتحتاج هذه الحالة إلى التقليل من بذل الجهد واستشارة الطبيب المختص مع استخدام العلاجات الموصوفة طبيًا.

اقرأ ايضا

تعلم كيف تكتب سيرتك الذاتية بإتقان

أنهيت دراستك الجامعية وأصبحت الآن على أبواب الدخول إلى سوق العمل، تبدأ الآن بخوض غمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *