fbpx
السبت , ديسمبر 7 2019
الرئيسية / تغذية / قل وداعاً للبكتيريا مع خل التفاح ووصفاته السحرية

قل وداعاً للبكتيريا مع خل التفاح ووصفاته السحرية

فاقت محاسنه الأوصاف حتى صار رفيق الأطباق وعنصراً أساسيا في وجباتنا اليومية ، غذاءٌ ودواء سُخر لبني البشر وفيه من الفوائد الخيرَ الكثير.. فتعالوا معنا نتعرف سوية على فوائد خل التفاح العديدة بين سطور مقالنا هذا.
ما هو خل التفاح وكيف يتشكل ؟
خل التفاح هو مركب ناتج عن التخمر؛

حيث يتم تحلل السكر الموجود في الطعام إلى بكتيريا و خميرة، وفي المرحلة الأولى من التخمر يتحول السكر إلى كحول، وعند التخمر لفترة أطول ينتج الخل. و يمكن صناعة الخل من الفواكه و الخضراوات و الحبوب الكاملة و يصنع خل التفاح من التفاح المسحوق.
يتكون أي خل بما فيه خـل التفاح من حمض الأستيك كمكون أساسي بالإضافة لبعض الأملاح المعدنية و الفتيامينات و الأحماض الأمينية. وهذا ما يجعله غذائيا غنيا بالعناصر الضرورية والمفيدة لجسم الانسان .

في السطور التالية ستقرؤون أبرز هذه الفوائد :
• فوائد خل التفاح:

يحافظ على توازن سكر الدم وعلاج مرض السكر:
أثبتت الدراسات الطبية أن حمض الخليك الموجود في الخل يساعد على توازن سكر الدم، وتحسين حساسية الأنسولين، واستجابة الجسم للأنسولين.

خفض ضغط الدم:
أجريت دراسة في سنة 2009 لمدة 12 أسبوعاً أثبت فيها أن تناول خل التفاح يساعد على خفض الدهون الثلاثية في الدم؛ وبالتالي خفض ضغط الدم.
تخليص الجسم من السموم:
يعتبر خل التفاح منشطاً للكبد والليمف (وهو السائل الذي يخلص الأنسجة من السموم والميكروبات)؛ فيساعد الجسم في التخلص من السموم كما يساعد في الحفاظ على توازن PH الجسم، وتحفيز نشاط القلب، وحركة الأمعاء، والتصريف اللمفاوي.

علاج ارتجاع حمض المعدة:
أحد أهم أسباب ارتجاع حمض المعدة هو عدم اتزان pH المعدة وقلة الإنزيمات والبروبيوتيك (probiotic)، ويعتبر خل التفاح غنياً بهذه المواد الطبيعية.
ضع ملعقة طعام من خل التفاح على كوب من الماء، واشربه قبل الأكل بخمس دقائق لمنع ارتجاع الحمض باتجاه المريء.

قتل الكانديدا (candida-الخمائر) ودعم البروبيوتيك:
ملايين الناس حول العالم يصابون بالكانديدا والخمائر حيث تسبب رائحة الفم الكريهة، ونقص الطاقة، والتهابات البول، ومشاكل الجهاز الهضمي.

خل التفاح يحتوي على بروبيوتيك، ويحتوي حمضاً يقوم بدعم نمو البروبيوتيك، والتي تقتل الكانديدا، قم بإزالة السكر من طعامك، واستهلك ثلاث ملاعق من خل التفاح يقضي على نمو الكانديدا.

تخفيف الوزن وعمليات الأيض:
يساعد خل التفاح على الاحساس بالشبع ويحتوي على مواد حارقة تزود عملية التمثيل الغذائي . مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون .

كما أن بعض الدراسات أثبتت أن وجود حمض الخليك في الخل يقلل دهون الجسم بنسبة 10%.
ويمكن استخدامه عن طريق اضافته للسلطة أو لكوب الماء بشرط:
• الا تزيد كميته المتناولة في اليوم عن ملعقتين كبيرتين.
• ان لا يتم تناوله وحده على الريق وعلى معدة فارغه.

الحفاظ على شعر صحي و لامع :
يمكن لخل التفاح السيطرة على البكتيريا والفطريات التي تؤدي إلى مشاكل فروة الرأس، مثل الالتهابات والحكة المزعجة. حيث يحتوي خـل التفاح على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للشعر، مثل فيتامين سي، وفيتامين ب، كما أن هناك بعض الآراء عن احتوائه على حمض ألفا-هيدروكسي، وهو يساعد على إزالة قشرة الرأس، كما أنه مضاد للالتهابات.

منظف طبيعي للمنزل :
بسبب خصائص خل التفاح المضادة للبكتيريا، وقدرته على الحفاظ على توازن الـ PH يعتبر الخل منظفاً جيداً للمنزل.
كما يستخدم خل التفاح في حفظ الطعام بطريقة صحية، القضاء على ذباب الفاكهة، تعقيم الفواكه والخضروات و التخلص من البراغيث.
القضاء على فطريات الأصابع والجلد :
مضادات البكتيريا والفطريات الموجودة في خل التفاح تجعله وصفة جيدة لعلاج فطريات الجلد وأظافر القدمين.

فقط ضع كمية من الخل على المنطقة المصابة مرتين يوميا، أيضا استخدم خليطاً من زيت جوز الهند وزيت الأوريغانو للحصول على نتائج أفضل.
علاج الأكزيما وحب الشباب :
لخل التفاح فوائد جمة في تنقية وعلاج البشرة وعلاج حب الشباب لاحتوائه على مضادات للبكتيريا. كما يساعد في ترطيب البشرة وإزالة البقع و تحسين مظهر البشرة وإزالة علامات السن من البشرة، بالإضافة إلى علاج اللدغات وحساسية الجلد.
ضع كمية من خل التفاح على المنطقة المصابة واستخدمه كغسول، ثم ضع كمية من زيت جوز الهند على المكان للحصول على نتيجة شفائية أفضل.

مزيل عرق طبيعي:
البكتيريا والخمائر السيئة هي سبب رئيسي لرائحة الجسم غير المقبولة، كما أن الإبط عندما يكون رطباً قد يجعله أرضاً خصبة لنمو البكتيريا.

لذلك ضع كمية من خل التفاح على أصابعك، وتطبيقها على الإبطين يقتل البكتيريا والخمائر، ويمنع نموها، وبالتالي يقضي على رائحة العرق، وتبقى رائحتك منعشة طوال النهار.

إن فوائد خل التفاح الكثيرة لا تعني بالضرورة أن لا يكون لاستخدام خل التفاح بطريقة مكثفة او غير مدروسة أثر ضار على صحة الانسان وبالتالي يجب الانتباه ومراعاة بعد الاضرار عند تناول خل التفاح والتي تتمثل بما يلي :
• يحتوي خل التفاح على أحماض بنسبة عالية والذي يكون أحياناً قاسي على المعدة ويفضل تخفيفه بكوب من الماء أو العصير.
• استخدام خل التفاح لفترات طويلة يقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم ويقلل من كثافة العظام.
• يمكن لخل التفاح أن يتفاعل مع بعض أدوية السكري والقلب، فإذا كنت تعاني من أي منهم استشر طبيبك أولاً قبل تناوله.
عزيزي القارئ اذا كنت تريد الاستفادة الصحية القصوى من خل التفاح فابتعد عن المنتجات الصناعية لخل التفاح. واحرص على صنعه منزليا وذلك بأبسط الوسائل محافظاً على المكونات الطبيعية للمادة، ومتأكدة من عدم دخول المواد الكيميائية الصناعية الضارة .
طريقة صنع خل التفاح في المنزل :
1- يقطع التفاح قطعا صغيرة، ثم يوضع في مرطبان زجاجي كبير على آخره .
٢- يغطى المرطبان بقطعة من الشاش على فوهته , دون وضع غطاءه الأصلي .
٣- يترك المرطبان لمدة أربعين يوما في غرفة دافئة وفي نور الشمس .
٤- بعد نهاية الأربعين يوما ينخفض مستوى التفاح المخلل إلى النصف ونجد أن ما بقي في المرتبان يتحول إلى طبقتين. طبقة سطحية فيها بعض التعفن، وطبقة كبيرة عميقة نظيفة رائعة تحتوي على قطع التفاح بلون أحمر بني , وتسبح في سائل بنفس اللون تقريبا هو الخل الطبيعي . تزال الطبقة العفنة من على الوجه بما فيها وتبقى الطبقة العميقة النظيفة الرائعة .
٥- يؤخذ السائل المتشكل , ويعصر ما تبقى من قطع التفاح باليد بعد ويحفظ الخل المتشكل في الثلاجة .

اقرأ ايضا

تعلم كيف تكتب سيرتك الذاتية بإتقان

أنهيت دراستك الجامعية وأصبحت الآن على أبواب الدخول إلى سوق العمل، تبدأ الآن بخوض غمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *