fbpx
الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / حياة و مجتمع / برلين.. المدينةُ الذاخرة الباهرة

برلين.. المدينةُ الذاخرة الباهرة

إنها برلين ! حار قلمي في بدايةٍ تعريفيةٍ مختصرة، تليقُ بهذه المدينة الجامعة لأوجه الحضارة على الإطلاق !
فأيُّ كلماتٍ ستفي بحق تلك المدينة ذات الثقافة والأصالةِ والغنى الطبيعي والفكري !
أكاد أجزم أن زائر هذه المدينة وعند أول لحظة تطؤُ قدمه ثراها سيتحسرُ نادماً على كل لحظةٍ فوتها بعيداً عن برلين !
لماذا كل هذا ؟ تعالوا معي في جولةٍ استكشافية لأبرز معالم برلين وحينها فقط ستجدون الاجابة !
اربطوا الأحزمة بإحكام.. وهيا بنا إلى برلين ..

(برلين) عاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية، وإحدى ولايات ألمانيا الست عشرة، كما أنها أكبر مدن ألمانيا من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 3.6 مليون نسمة، تعد ثاني أكبر مدينة في أوروبا بعد لندن ..
أهم معالم مدينة برلين :
تخيل أنك تقفُ الآن أمام بوابة براندنبورغ التي تقع في ساحة باريسر في برلين، والتي ازدانت بالنقوش على واجهتها وتمثال الخيول والعربة، في صرحٍ يحملُ أبدع أوجه التصميم والجمال !تم بناء بوابة براندنبورغ في القرن الثامن عشر عام 1788 لتكتمل بصورة نهاية عام 1791، وتحمل هذه البوابة مكانة خاصة لدى الألمان فقد طُبعت صورتها على مُختلف عملات اليورو الألماني من فئة ١٠ سينت و ٢٠ سينت وغيرها.

ومن بوابة براندنبورغ إلى قصر شارلوتنبورغ !

الاسطورة الملكية.. وجهةُ محبي الفخامة وكسر المألوف، حيث يتميز هذا القصر من الداخل بالديكورات الغريبة كالروكوكو والباروك، كما يوجد في القصر مسرح والعديد من التماثيل والكثير من الممرات التي يمكن أن تأخذك لكب جزء من القصر..
أما عن الطبيعة فكان للقصر أوفر الحظ والنصيب فحديقةُ القصر ذات سحرٍ طبيعيٍ خلاب، ناهيك عن بحيرةٍ اضافت على المكان مظهراً لا مثيل له ..
يعد قصر شارلوتنبورغ واحداً من ابرز معالم برلين وهو القصر الملكي الأكبر والأكثر جمالاً على الاطلاق في العاصمة الألمانية وقد تم بناء قصر برلين هذا منذ نهاية القرن السابع عشر وقد اشتهر بتمثال على قبته يتحرك بحسب حالة الطقس.

عزيزي القارئ .. لا بد وأنك تتمنى لو كان باستطاعتك رؤية هذه المدينة من أولها لآخرها في لحظةٍ واحدة !
اطمئن.. فبرجُ التلفزيون في برلين سيوفرُ لك هذا !
يقع برج برلين Berliner Fernsehturm في ساحة أليكسندربلاتز في حي ميتيه في العاصمة الألمانية برلين، ويبلغ طوله 368 متراً ويتكون من 147 طابقاً حيث يشكل اطول بناء في المانيا كلها وثاني أطول برج في الاتحاد الاوروبي و الرابع في قارة اوروبا.
ستستمعُ بصعود البرج ومشاهدة برلين من الأعلى بالإطلالة البانورامية، ورؤية المدينة في مشهدٍ يخطفُ الأبصار !

أما إن كُنتَ من محبي السفر عبر التاريخ، ومن عشاق الغوص في حضارات العالم أجمع.. فقد نلت المنى ! فبرلين بما تحويه من صالاتٍ ومتاحفٍ ومسارحٍ ودور سينما ستوفر لك ثراءً ثقافيّاً لا ينتهي..
اشتهرت برلين بمتاحفها العريقة حتى عدها البعض عاصمة المتاحف التي تحوي كنوز العظماء وتاريخ الامم عبر الماضي الغابر، في برلين أكثر من مئة متحف تبقي أبوابها مفتوحة حتى الثانية من بعد منتصف الليل..
وفي برلين، وتحديدا ما سمي بمدينة المتاحف، تستقطب هذه المدينة الزوار من كل أنحاء العالم في خمسة خمسة متاحف ذات شهرة عالمية واسعة، وتمثل أكبر تجمّع للمتاحف في أوروبا، إذ تحتوي على تراث لأجيال وعصور متعاقبة يزيد عمره على 6000 سنة. وقد تم إدراج هذه المنطقة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ العام 1999م.
من أشهر هذه المتاحف متحف بيرغامون، حيث يضم آثار تاريخية، وفنون، من عدّة حضارات يعود أقدمها إلى ما يقرب من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، يتألف المتحف مؤلف ثلاثة أجنحة رئيسية، مجموعة الآثار الكلاسيكية التي تشغل الصالات المعمارية وجناح النحت، ومتحف الشرق الأدنى القديم، ومتحف الفن الإسلامي.
كما يمكنكم مشاهدة بوابة عشتار العريقة، وطريق الموكب الذي يعد الطريق الرئيسي لمدينة بابل التاريخية، بالإضافة إلى الرسومات والكتابات المسمارية فوق ألواح الطين والحجر والشمع والمعادن.

وكأنكم في متاحف برلين تجولون العالم عبر أزمانه كلّها في بقعةٍ جغرافيةٍ واحدة !
والآن .. وبعد هذه الرحلة المعجونة بالثقافة والحضارة .. حان الوقت لترتموا بين أحضان الطبيعة .. فبرلين بطبيعتها المبهرة، وجمالِ ما أودعه الخالق فيها .. ستكون ملاذكم الهانئ بلا شك !
يعتبر منتزه تيرغارتين (Tiergarten) أكبر منتزهات في برلين والذي يتحول في الصيف إلى مكان لإقامة حفلات الشواء العائلية كما يعد أيضاً مقصداً من مقاصد احتفال الحب السنوية في ألمانيا. ويوجد في وسط المنتزه ساحة النجمة العظيمة كما يوجد فيه المقر الرسمي للرئيس الألماني..

وأما عمّن ينتظرُ ساعة التسوق .. فلن ننساكم حتماً .. وكيف ذلك وفي برلين أسواقٌ ومحال ستغرقك في بحارها وكأنك لم تر سوقاً قط !
هل سمعتم بشارع كورفورستيندام من قبل؟
يعتبر هذا الشارع من أكبر وأشهر أماكن التسوق في العاصمة الألمانية برلين، حيث يمتد من حديقة الحيوانات إلى منطقة شارلوتنبورغ على مساحة تبلغ نحو ثلاثة كيلومترات، وتصطف على جانبيه مبان تاريخية قديمة وفخمة، إلى جانب عدد من المحلات التجارية الكبيرة التي تبيع أشهر العلامات التجارية العالمية.
ولا تنسوا التجول في أسواق هاكيشر ماركت (Hackescher Markt): حيث تعد المنطقة المحيطة بهاكيشر ماركت المكان الأمثل للموضة، بوجود عدد لا يحصى من المتاجر والنوادي والبارات وصالات العرض.
طالما أنتم في برلين .. فلن تنتهي لحظاتُ الإثارة والشغف والإمتاع الإبهار .. ولنا مع برلين وقفاتٌ أُخرى بالتأكيد ..
علّ سطور مقالاتنا القادمة تفي بغرضها تجاه هذه المدينة الذاخرة.. برلين..

بقلم : مي أبو شام

المصادر :
موسوعة ويكبيديا
موقع رحلاتك

اقرأ ايضا

امستردام عروسُ هولندا الفاتنة

إذا كُنا نتحدث عن هولندا، فأول ما سيتبادرُ إلى أذهاننا مدينةُ الزهور، فقد اشتهرت هولندا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *