fbpx
الجمعة , أكتوبر 18 2019
الرئيسية / الرضاعة / عشر أسئلة يجب أن تعرف الأم المرضعة اجبتها

عشر أسئلة يجب أن تعرف الأم المرضعة اجبتها

يشغل موضوع الرضاعة الطبيعية بال الكثير من الأمهات الجدد فهو من الأمور التي ينصح بها الأطباء بشدة لما لها من الفوائد لصحة المولود الجديد، لكن هناك أسئلةٌ كثيرة تتبادر إلى أذهان الأمهات حول هذا الموضوع و في هذا المقال سنجيب على أبرز هذه التساؤلات.

أولا لماذا  تعد الرضاعة الطبيعية هي الأفضل؟

يكمن السر في حليب الأم الذي يحتوي على مزيج خاص من الأجسام المضادة والمواد الغذائية التي تزود طفلك بالفوائد الصحية. وما يجعل حليب الأم فريداً بنوعه هو تغيّر مكوناته كي يتناسب مع احتياجات الطفل في كل مرحلة، كما أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل والجهاز الهضمي ومقاومة العدوى وفوائد أخرى متعلقة بالصحة كالتخلص من المغص والغازات والإسهال أو الإمساك.

و تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأذن والسكّري وأمراض أخرى.

و أخيرا  تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضّع المفاجئ

ثانيا : لم يكون لون الحليب أصفر في أول يوم بعد الولادة؟

يسمى هذا الحليب ( اللبأ ) و يكون لونه كريمي لأنه أكثر كثافةً من الحليب في الأيام التالية و ذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات المنحلة في الدهون، والمعادن والأجسام المضادة التي تنتقل من الأم إلى رضيعها.

ثالثا : هل يحتاج الطفل إدخال أي نوع من الطعام أو الشراب بالإضافة للحليب؟

من عمر ٠-٦ أشهر لا يحتاج الطفل أي طعام أو شراب غير حليب الأم.

رابعا : هل حقا تحتاج الأم لزيادة كميات  طعامها في مرحلة الإرضاع؟

نعم تحتاج الأم المرضعة إلى ٥٠٠ سعرة حرارية (كالوري) اضافية كي يتمكن جسمها من إنتاج الحليب، وسيكون من الأفضل الحصول على هذه السعرات الحرارية من مصادر صحية تحوي على فيتامينات ومواد غذائية بنسب عالية.

خامسا : هل يحتاج المولود الجديد لشرب الماء؟

لا يحتاج فهو يأخذ كل ما يحتاجه من حليب أمه و لا داعي لشرب الماء قبل عمر الأربعة شهور.

سادسا : هل يصنع جسمي ما يكفي من الحليب؟

نعم لأن عملية الإرضاع تحفز إنتاج الحليب و بالتالي فكلما ازداد الإرضاع سيزداد إنتاج الحليب في جسمك.

سابعا : كم مرة يجب إرضاع الطفل في اليوم الواحد؟

في الأشهر الأولى بعد الولادة عادة ما يحتاج الطفل الى أن يرضع كل 2 الى 3 ساعات، أي ما يقارب 10 الى 12 مرة رضاعة في اليوم. أما في الشهر الثاني فقد يقل ذلك الى ما يقارب 8- 9 مرات، وفي الثالث من 7- 8 مرات.

قد تختلف هذه الارقام من طفل لاخر، لكنها قد تبقى مؤشرات عامة يمكن استخدامها الى جانب مؤشرات أخرى لتساعدك في معرفة اذا ما كان طفلك يرضع جيداً.

ثامنا : هل أعطي الحليب الصناعي لطفلي قبل النوم ليلا لأضمن أن يشبع و ينام؟

هذه معلومة خاطئة تماما إذ  تشير البحوث إلى أن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي هم أكثر عرضة لقلة النوم ومشاكله، ويعود السبب أن الحليب الصناعي هضمه أبطأ مما قد يزعج الطفل أثناء النوم، فهو يصبح أكثر عرضه للتخمر، ويزيد فرص التقيؤ لدى الطفل.

تاسعا : ما هي المدة اللازمة لكل رضعة؟

تستغرق مدة الرضاعة عموما لحديثي الولادة حوالي ٢٠ دقيقة لكل ثدي. وعندما يكبر ويكون أقدر على الرضاعة سوف يحتاج من ٥ إلى عشر دقائق لكل ثدي.

عاشرا : كيف أعرف أن طفلي يشبع؟

أغلب الأمهات يرضعن أطفالهن كميةً كافية من اللبن لنموهم الطبيعي حتى عمر 6 أشهر

تقريباً، وللتأكد من ذلك ينبغي متابعة وزن الطفل ونموه دورياً من خلال مراجعة الطبيب باستمرار فإن كان النمو طبيعيا فهذا دليل على الشبع.

إعداد خلود قدورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *