fbpx
الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / Uncategorized / مسلسلات عربية على لائحة موسم رمضان 2019

مسلسلات عربية على لائحة موسم رمضان 2019

مع بداية عام 2019 بدأ النجوم العرب بإعلان تعاقداتهم الجديدة لأعمالهم التلفزيونية بشكل تسلسلي بعد اتخاذهم قرار خوض الماراتون الرمضاني المقبل وهو ما أثار حماس المشاهدين لترقب موسم حافل على الشاشة العربية فماهي أبرز تلك الأعمال الدرامية في الوطن العربي … نذكر لكم تفاصيل أبرز 10 أعمال عربية ..

فالنتينو  

والبداية مع الزعيم المصري الفنان عادل إمام وعمله الجديد فالنتينو إلى جانب الفنانة دلال عبد العزيز والمسلسل من إنتاج شركة “ماغنوم للإنتاج الفني ” برئاسة المخرج رامي إمام وعضوها المنتدب هشام تحسين و من إخراج رامي إمام وتأليف الكاتب والشاعر الغنائي  أيمن بهجت قمر. ويتم تصويره في الديكور الخاص بالعمل الذي تم بناؤه في مدينة الإنتاج الإعلامي . ويشارك في بطولة العمل إلى جانب عادل إمام ودلال عبد العزيز كلاً من ( محمد الكيلاني – رانيا محمود ياسين – بدرية طلبة – إلهام عبد البديع – هدى المفتي – نيكول سابا – سليمان عيد – طارق الابياري – سامح حسين ووفاء صادق )       

C:\Users\bluem\Desktop\54886.jpg

  يجسد الزعيم عادل إمام دور رجل أعمال وصاحب مجموعة مدارس ” انترناشيونال” بشخصية تدعى “نور عبد المجيد فالنتينو”

متزوج ولديه 3 أبناء ومع تصاعد الأحداث يتزوج مرة أخرى. وتتعرض سلسلة المدارس التي يمتلكها لعدة مشكلات وأزمات ويناقش من خلال قصة العمل قضايا التعليم ومشاكله في إطار اجتماعي كوميدي وقد تعاقدت مجموعة “إعلام المصريين ” برئاسة المنتج تامر مرسي مع شركة إنتاج العمل لعرضه على إحدى قنواتها في مصر على أن تتولى شركة “ماغنوم” بيع العمل عربياً لإحدى القنوات الفضائية التي لم يتم الإعلان عنها بعد .

C:\Users\bluem\Desktop\241707_0.jpg

بقعة ضوء  

وفي إطار الكوميديا لازال مسلسل “بقعة ضوء” من أنجح وأهم المسلسلات الكوميدية السورية التي يترقبها المشاهد العربي بشغف فبعد تأجيل تنفيذه الموسم الماضي بسبب البحث عن مخرج يتولى إخراج الجزء الجديد نتيجة الانتقادات التي واجهها مخرجو الأجزاء السابقة. يعود الضوء ل “بقعة ضوء” من جديد حيث بدأت شركة “سما الفن الدولية للإنتاج” بتصوير مسلسل بقعة ضوء الجزء 14 ليكون جاهزاً للعرض في رمضان المقبل وهو من تأليف رضوان شبلي وإخراج عامر فهد. ويعد هذا الجزء الجديد من العمل استكمالاً للأجزاء السابقة ضمن إطار الكوميديا الاجتماعية وفقاً لحلقات جديدة منفصلة تتناول الشارع السوري للحياة العامة  والمصالح الحكومية في سوريا بشكل ناقد. ويضم طاقم العمل مجموعة كبيرة من النجوم السوريين منهم ( ديمة قندلفت – رنا شميس – صفاء سلطان – عبد المنعم عمايري – أيمن رضا – شكران مرتجى و نزار أبو حجر) وتعد سلسلة بقعة ضوء من الطقوس الدرامية الرمضانية المنتظرة حيث أٌنتج الجزء الأول منها عام 2001 وتعاقب عليها عدد من المخرجين والكتاب والمشرفين الدراميين .

C:\Users\bluem\Desktop\3643881-46496997.jpg
C:\Users\bluem\Desktop\Spot_Light_S11_E20.00_.jpg

خمسة ونص

وكما اعتاد الجمهور على مشاهدة  ثنائية مميزة من النجوم في عمل واحد في كل موسم ففي الموسم الحالي سيتم تقديم ثلاثية مميزة من خلال عمل مشترك جديد لبناني – سوري سيجمع للمرة الأولى كلاً من الفنانة اللبنانية  نادين نجيم مع الفنانين السوريين قصي خولي ومعتصم النهار في مسلسل “خمسة ونص” الذي يتم تصويره حالياً وهو من إنتاج شركة “الصبّاح ميديا” وإخراج المخرج اللبناني فيليب أسمر وقصة وسيناريو وحوار إيمان سعيد وما يميز هذا العمل أيضاً أن تتر المسلسل سيكون من غناء الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب بأغنية بعنوان “يا بتفكر يا بتحس” وستغنيها شيرين باللهجة اللبنانية للمرة الأولى. والمسلسل مأخوذ عن قصة أجنبية ويتناول حياة طبقة اجتماعية تتنازع فيها السلطة والحب والتوريث السياسي في لبنان متطرقاً إلى دور الإعلام في عصرنا الحالي وتأثير مواقع التواصل على الروابط الاجتماعية بين الأفراد والمجتمع . وستجسد نجيم دور المرأة القوية بشخصية طبيبة أورام سرطانية وهناك قصة حب مستحيلة ستجمعها مع قصي خولي ضمن الأحداث . ويضم فريق العمل إلى جانب الأبطال مجموعة من النجوم منهم الفنان اللبناني ( رفيق علي أحمد )  ويعتبر “خمسة ونص” من أكثر الأعمال المنتظرة في رمضان 2019 نظراً لشعبية نجوم العمل وتواجدهم سوياً في مسلسل واحد لأول مرة .

C:\Users\bluem\Desktop\7608521-1245473172.jpg
C:\Users\bluem\Desktop\1544354097-630x405.jpg

جِن

وللمرة الأولى أعلنت Netflix  الشركة الرائدة في مجال خدمة الترفيه عبر الانترنت عن إطلاق مسلسلها الأصلي الأول باللغة العربية في العاصمة الأردنية عمان بعنوان ” جِن” ليتم عرضه خلال عام 2019 وهو عمل يقدم للعالم لمحة عن الفولكلور الشرق أوسطي الفريد ويسلط الضوء على جمال البيئة المحلية وحياة المراهقين ويطرح مواضيع معاصرة حول أساطير الجن من خلال قصة عابرة خارقة للطبيعة تتناول الصداقة والحب والمغامرة. والمسلسل من إنتاج شركة ” كبريت برودكشن” ومن تأليف وإنتاج إيلان وراجيف داساني وإخراج صانع الأفلام اللبناني الصاعد ميرجان بوشعيا إضافة للتعاون مع المؤلف الأردني باسل غندور.وتم تصوير العمل في البتراء ووادي رم ونحو 12 موقعاً في عمان على مدى عشرة أسابيع وضم نحو 55 أردنياً بما فيهم متدربين في طاقم الإنتاج . والعمل مكون من 6 حلقات وسيتم عرضه على شبكة Netflix حول العالم ويشارك في بطولة المسلسل مجموعة من النجوم الصاعدة في الاردن (سلمى ملحس – حمزة أبو عقاب – سلطان الخليل – عائشة شاهالذو – ياسر الهادي ) وقصة العمل تدور حول مراهقين يكتشفون جنياً في مدينة البتراء الأردنية القديمة وعليهم إيقاف الجن من تدمير العالم . فالعمل سيقدم للعالم فانتازيا غنية بالحكايات والمغامرات وممزوجة بالواقع ومفعمة بالتشويق والاثارة.

C:\Users\bluem\Desktop\IMG_20180813_230308-750x375.jpg
C:\Users\bluem\Desktop\1286096-thumbnail_Jinn---cast-selfie-1.png

أنا عندي نص

واحد من المسلسلات الخليجية الكوميدية التي تستعد بقوة للمنافسة في موسم شهر رمضان الدرامي 2019 بمشاركة نخبة كبيرة من أبطال الخليج العربي على رأسهم سندريلا الشاشة الخليجية النجمة القديرة سعاد عبد الله وهو من إنتاج شركة ” التوليب للإنتاج الفني والتوزيع” وتأليف حمد شملان الرومي وإخراج منير الزعبي . ويتم تصويره في الكويت وتدور أحداثه عن قضية اجتماعية داخلية في إطار الكوميديا السوداء مع الإثارة والتشويق. ويشارك في بطولة العمل (هدى الخطيب – محمد العجيمي – شجون الهاجري – فاطمة الصفي – حسين المهدي – سليمان الياسين – غرور – مرام البلوشي – ريم رحمة – يعقوب عبد الله – إبراهيم الحساوي – سميرة الوهيبي – هيثم بدر – سلمى سالم – محمد الرمضان – سالي القاضي – صابرين بورشيد و ليلى عبد الله ) إلى جانب مشاركة الفنانة المصرية بدرية طلبة وهي المرة الأولى التي يشارك فيها أحد نجوم مصر في عمل خليجي. وبهذا العمل عادت الفنانتين سعاد عبد الله وشجون الهاجري من جديد لطابع الأعمال الكوميدية بعد توقفهما عن هذه النوعية من الأعمال على حساب المشاركات الدرامية في السنوات الأخيرة.

C:\Users\bluem\Desktop\تنزيل.jfif
C:\Users\bluem\Desktop\45378450_2082405565402976_4362881001624376394_n.jpg

يسكن قلبي

بعد ركود الأعمال الدرامية العراقية نتيجة التقشف المالي العام في البلاد يأتي مسلسل ” يسكن قلبي”  ليعيد الدراما العراقية إلى الشاشة الفضية مرة أخرى بعد انقطاع دام أكثر من 4 سنوات .بمبادرة من صندوق دعم الدراما لإنقاذ الواقع الذي يعيشه الممثل العراقي الذي طال غيابه الشاشة. والمسلسل درامي تدور أحداثه حول واقع المجتمع العراقي الاجتماعي ويجمع نخبة من نجوم الدراما العراقية وهو من إنتاج صندوق دعم الدراما العراقية  وتأليف باسل شبيب وإخراج أكرم كامل .وتم تصويره في العراق وبعض المشاهد في تركيا ويشترك في بطولة المسلسل كلاً من (محمود ابو العباس – شذى سالم – فاطمة الربيعي – غانم حميد- عبد الستار البصري – مناضل داوود – بتول عزيز – رائد محسن – حكيم جاسم – علي نجم الدين – محمد طعمة- أحمد طعمة – باسم الطيب و نجلاء فهمي ) وآخرين . وقد وعد مخرج العمل أن مسلسله ” يسكن قلبي”  سيكون بوابة لتسويق الدراما العراقية إلى البلدان العربية .ويعد هذا العمل باكورة أعمال لجنة دعم الدراما بعد الموافقة على إنتاج ثلاثة أعمال درامية أخرى .

C:\Users\bluem\Desktop\143112018_45143759_496846934153173_3834489635854090240_n.jpg
C:\Users\bluem\Desktop\e0e9b8d8fcb345e29853138946420121.jpg

سوق ربع مركزي

نحو دراما فلسطينية حقيقية تقدم المجتمع الفلسطيني بواقعية أنهى المخرج الفلسطيني الشاب بشار النجار تصوير مشاهد المسلسل الفلسطيني الجديد  “سوق ربع مركزي” والمقرر عرضه على فضائية تلفزيون “معاً” في شهر رمضان 2019 وهو مسلسل اجتماعي سياسي مع بعض النكهات الكوميدية .وهو من تأليف وإخراج بشار النجار وبمشاركة نخبة من الفنانين الفلسطينيين منهم (أحمد أبو سلعوم – سعيد سعادة – حسام أبو عيشة – نجاح أبو الهيجاء – سهير فهد – عدنان البوبلي – كرستين هودلي –  منذر بنورة – راشد صالح – ثائر ظاهر غنوة عرفات – ضياء حرب – خالد المصور – جميل حلمي – أمجد غانم وهديل تكروري ) والعمل يسلط الضوء على العديد من الشرائح الفلسطينية ويتناول مجموعة من أصحاب المهن المختلفة يحدث بينهم تناغم وتبادل ثقافات من خلال عملهم سوياً داخل السوق.

C:\Users\bluem\Desktop\soq-rb3-bshar-njar-1.jpg
C:\Users\bluem\Desktop\soq-rb3-bshar-njar-9.jpg

مشاعر

وفي سابقة تعد الأولى من نوعها في المغرب العربي  تولى المخرج الألماني التركي محمد الجوك إخراج عمل جديد تمتزج فيه الخبرات التركية مع الإبداع المغربي ويجمع بين نجوم تونسيين وجزائريين. حيث انطلق تصوير الموسم الأول من مسلسل بعنوان “مشاعر” والمقرر عرضه على شاشة قرطاج + وعدة شاشات عربية تشمل الجزائر ومصر والخليج العربي . وانضم إلى جانب المخرج فريق عمل تقني تركي متميز سبق وأن عمل في أقوى المسلسلات التركية الضخمة ويتكون الفريق من سيناريست ومدير تصوير ومدير إضاءة ومهندس ديكور وماكييرة وكوافير. وتم تصوير العمل في تونس لعرض الطبيعة التونسية الخلابة دعماً للسياحة في البلاد. ويلعب دور البطولة من تونس كلاً من ( هشام رستم – سامية رحيّم – مريم بن شعبان – أحمد الأندلسي – ريم بن مسعود – معز القديري – سلمى محجوبي ومحمد مراد ) ومن الجزائر (حسان قشاش – سارة لعلامة – نبيل عسلي وعادل شيخ ) ويتناول العمل قصة اجتماعية رومانسية تمتد على أكثر من 100 حلقة ويعتبر ” مشاعر” انطلاقة أولى نحو مستقبل جديد لصناعة الدراما التونسية من خلال الاستفادة من الخبرات التركية وتصديرها نحو المشاهد العربي بجودة سينمائية عالية .

C:\Users\bluem\Desktop\مسلسل-مشاعر.jpg
C:\Users\bluem\Desktop\119-055834-machaer-tunisian-algerian-drama-5.png

أكبادنا

وفي سياق الأعمال الممزوجة بالكفاءات العربية المختلفة يأتي مسلسل ” أكبادنا” ليكون أول عمل درامي بمخرج مصري ومغني فلسطيني وفريق عمل جزائري. حيث قام الكاتب محمد شرشال باستكمال تصوير المسلسل بعد أن توقف سابقاً بسبب غياب راعي رسمي يتحمل تكاليف وأعباء التصوير. والعمل من 30 حلقة يشرف عليه المخرج مشير المنصوري ويشارك في بطولته ( أحمد بن عيسى – محمد بوشايب – خالد بن عيسى – خديجة مزيني – فريدة كريم و إيمان نوال ) ومن المنتظر عرض العمل على إحدى القنوات الجزائرية الخاصة في شهر رمضان 2019 وسيتولى غناء شارة العمل فنان فلسطيني مشترك سابق في برنامج “عرب إيدول” .أما بالنسبة لأماكن تصوير العمل فهي في الجزائر العاصمة وبومرداس وعين الدفلى. ويتناول المسلسل تسليط الضوء على يوميات ثلاث عائلات مختلفة من حيث المستوى المعيشي والاجتماعي إلا أن القاسم المشترك بينهم هو المشاكل الاجتماعية والظروف الصعبة التي يتعرضون لها وخاصة فئة الشباب التي تغرق في الانحراف والمخدرات.

C:\Users\bluem\Desktop\akbadouna3.jpg
C:\Users\bluem\Desktop\akbadouna2.jpg

زنقة الريح  

بعد غياب طويل لنجوم الدراما الليبية عن الشاشة. الجمهور على موعد مع المسلسل الليبي الضخم      ” زنقة الريح” من إنتاج شركة ” آرت برودكشن” وليد اللافي وتأليف الكاتب الليبي عبد الرحمن حقيق ومن إخراج أسامة رزق. ويتناول العمل فترة حكم الإدارة البريطانية لليبيا بعد الحرب العالمية الثانية في إطار دراما اجتماعية تعالج التفاعلات الثقافية والتنوع الديني عام 1945 .وتم تصويره في تونس من خلال بناء بعض المواقع المهمة بسبب عدم القدرة على التصوير في طرابلس بعد تغير معالم المدينة القديمة التي ضاعت ملامحها بالكامل ولم تعد تصلح لتصوير تلك الحقبة. وتم تصوير العمل بمشاركة أكثر من 270 فناناً وفنانة من ليبيا ومصر وتونس نذكر منهم  من ليبيا ( محمد عثمان – واصف الخويلدي – فتحي كحلول و صالح القراد ) ومن مصر ( سامح عبد العزيز وعبد العزيز مخيون ) ومن تونس (هشام رستم – غانم زرلي ونجلاء بن عبد الله ) وسيتم عرضه في 20 حلقة .وتأتي أهمية هذا العمل كونه سرداً فنياً مهما ًمن تاريخ ليبيا لم يتم ذكره في الدراما سابقاً.

C:\Users\bluem\Desktop\1520349258984459700.jpg
C:\Users\bluem\Desktop\NUBYPtWhI0lkri3i6tWz.jpg

إعداد: سماح قهوجي

اقرأ ايضا

ماجدة الرومي مصرية أباً عن جد

” أنا مصرية أباً عن جد وليس فقط عن طريق والدتي ماري لطفي ” عبارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *